موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

البحوث الفلكية: 29 ذي الحجة ميلاد هلال شهر محرم.. و30 يوليو أول السنة الهجرية الجديدة فلكيا

القمر- أرشيفية
القمر- أرشيفية

صرح الأستاذ الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن هلال شهر المحرم سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 56 مساءَ بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي الحجة 1443هـ الموافق 28/7/2022م يوم الرؤية.

أضاف القاضي في بيان له اليوم، ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق

تابع: كما يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم يوم الرؤية في بعض البلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولا يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم.

أضاف وبذلك يكون يوم الجمعة 29 يوليو 2022 م هو المتمم لشهـر ذي الحجة 1443هـ، وتكون غرة شهر المحرم 1444 هـ فلكيًا يوم السبت 30 يوليو 2022 م.

على جانب آخر، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، برئاسة الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد، عن تنظيم برنامج تدريبي لطلاب الجامعات المصرية، وذلك للتعرف على استخدام الطرق الجيوفيزيقية، قائلا: المعسكر يأتي ايمانا بدور المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في تأهيل الكوادر وبناء القدرات البشرية على مختلف المستويات وأن شباب اليوم هم قادة المستقبل.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة جاد القاضي البحوث الفلكية المعهد القومي البحوث الفلكية رؤية هلال شهر محرم
tech tech tech tech
CIB
CIB