موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 11:03 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تغييرات جذرية.. مراحل تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء

شرم الشيخ
شرم الشيخ

تعمل وزارة البيئة منذ فترة على تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة بالتعاون مع الجهات المعنية كافة، وذلك على عدد من المحاور جعلت المدينة مختلفة الشكل والمضمون تماما ومازال العمل مستمرا على ذلك.

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه تم تركيب محطات شمسية صغيرة على أسطح المنشآت الفندقية، كذلك حصول المنشآت الفندقية والسياحية ومراكز الغوص الموجودة بها على شهادة معتمدة تفيد بتطبيقها جميع اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة، والحصول على العلامة الخضراء، بالإضافة إلى التوسع في استخدام السيارات التي تعمل بالكهرباء أو الغاز الطبيعي، علاوة على الانتهاء من مشروع تدوير المخلفات الصلبة بطريقة آمنة على البيئة.

كما أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أنه تم وضع معايير واشتراطات للأنشطة السياحية باعتبارها أهم المحاور تأثيرا على البيئة البحرية والشعاب المرجانية مع توفير الدعم الفنى للمستثمرين للتأكيد على أن التوافق البيئى فرصة لتحقيق مزيد من المكاسب لجميع الأطراف على المستوى الاقتصادى والبيئى.

تحديث الدليل الاسترشادي

وأوضحت فؤاد أنه سيتم تحديث الدليل الاسترشادي الخاص بمنح العلامة الخضراء للفنادق، بالتنسيق مع القطاع السياحي، وذلك لإضافة عدد من الاشتراطات الخاصة بحماية التنوع البيولوجى والحياة البحرية لتوفير مزيد من الحماية للثروات الطبيعية ومضيفة ان الوزارة تقوم حاليا بتطوير المحميات بجنوب سيناء بهدف وضع خطط لإدارتها وفق النظم العالمية بعد تطوير بنيتها التحتية لتعظيم فائدتها.

وذلك من خلال تحديد الأنشطة التي يتم ممارستها بالمحميات وفق طبيعتها مع تحديد طاقتها الاستيعابية للحفاظ على ثرواتها بالإضافة الى وضع منظومة تصاريح للأنشطة لتحديدها وتطويرها لجعل السياحة البيئية منتج قادر على المنافسة والجذب السياحى وفق المعايير والاشتراطات البيئية.

كما أشارت فؤاد إلى عدد من الحملات المزمع تنظيمها من قبل الوزارة لرفع الوعى البيئى لدى السائحين والترويج لها بالمطارات والمنشآت السياحية بالإضافة الى تنظيم حملة للترويج للسياحة البيئية باستخدام منصات التواصل الاجتماعى وتكنولوجيات الواقع الافتراضى والخرائط الالكترونية لتعريف السائحين بالمحميات وطبيعتها وتراثها الاجتماعى والثقافى.

البنك الأهلي
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وزارة البيئة تدوير المخلفات الصلبة الشعاب المرجانية مدينة خضراء اشتراطات الممارسات الخضراء
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB