موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 11:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أوكرانيا تطالب تركيا باحتجاز سفينة ترفع العلم الروسي تحمل حبوبا أوكرانية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

طلبت أوكرانيا من تركيا احتجاز سفينة الشحن زيبيك زولي التي ترفع العلم الروسي، بسبب تحميلها بشحنة من الحبوب الأوكرانية مأخوذة من ميناء بيرديانسك الذي تحتله روسيا.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأوكرانية، نقلا عن معلومات وردت من الإدارة البحرية في البلاد، إنه تم تحميل سفينة الشحن زيبيك زولي بالشحنة الأولى التي تقدر بحوالي 4500 طن من الحبوب من ميناء بيرديانسك، والتي قال المسؤول إنها مملوكة لأوكرانيا، وفقًا لوكالة رويترز.

وذكر مكتب المدعي العام الأوكراني في رسالة بتاريخ 30 يونيو إلى وزارة العدل التركية بشكل منفصل أن زيبيك زولي كانت متورطة في "التصدير غير القانوني للحبوب الأوكرانية" من بيرديانسك متجهة إلى تركيا، وتحمل على متنها 7000 طن من البضائع، وهي شحنة أكبر مما ذكره المسؤول.

وقالت الرسالة، إن مكتب المدعي العام الأوكراني طلب من تركيا "إجراء تفتيش على هذه السفينة البحرية، ومصادرة عينات من الحبوب لفحص الطب الشرعي، والمطالبة بمعلومات عن موقع هذه الحبوب" ، مضيفة أن أوكرانيا مستعدة لإجراء تحقيق مشترك مع السلطات التركية.

وقال مسؤول روسي نصبته روسيا في منطقة (زابوريزهزيا الأوكرانية)، يوم الخميس، إنه بعد توقف لعدة أشهر غادرت أول سفينة شحن ميناء بيرديانسك دون أن يذكر اسم سفينة الشحن زيبيك زولي.

واتهمت أوكرانيا روسيا بسرقة الحبوب من الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية منذ بدء غزوها في أواخر فبراير، ونفى الكرملين في السابق أن تكون روسيا قد سرقت أي حبوب أوكرانية.

وأكدت شركة KTZ Express التي تتخذ من كازاخستان مقرا لها، أن شركة Zhibek Zholy مملوكة للشركة، لكنها قالت إنها أخذت بموجب عقد إيجار قارب بدون طاقم أو إمدادات من قبل شركة Green-Line الروسية، مضيفة أنها تتشاور مع الأطراف المعنية وستلتزم بجميع العقوبات والقيود.

وأظهرت بيانات تتبع السفن على رفينيتيف يوم الجمعة أن سفينة الشحن زيبيك زولي أبلغت عن موقعها عند مرسى بالقرب من ميناء كاراسو التركي، كما تظهر البيانات أنها تعبر البحر الأسود من قرب شبه جزيرة القرم.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة أوكرانيا سفينة الشحن زيبيك زولي زيبيك زولي الحبوب الأوكرانية ميناء بيرديانسك سفينة الحبوب الأوكرانية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB