موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل..معيط:3 مليارات جنية عبء إضافى على الدولة

محمد معيط_ارشيفيه
محمد معيط_ارشيفيه

قال طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات، أن الفترة المقبلة تشهد رفع نسبة الاستخراج من القمح ليكون 87.5% بدلاً من 82% وذلك بسبب الارتفاع الكبير في سعر القمح جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار حسانين الى ان احتياج السوق المحلي من القمح ما بين 20 إلى 21 مليون طن سنويًا وفق تقديرات وزير المالية الدكتور محمد معيط، وتستورد مصر منها سنويًا 12 مليون طن مناصفة بين الهيئة العامة للسلع التموينية لإنتاج الخبز المدعم والقطاع الخاص

وقال وزير المالية،الدكتور محمد معيط، أن استيراد 12 مليون طن سيؤدي إلي وجود تكلفة إضافية على الدولة نتيجة ارتفاع أسعار القمح عالميا.

وأضاف وزير المالية، إن ارتفاع أسعار القمح لأعلى مستوياتها على الإطلاق، مع الضغط الحالي على العملة المحلية، سيكلف الدولة المصرية 3 مليارات دولار أعباء إضافية.

وأوضح أن هذه التكلفة تتوزع ما بين 1.5 مليار دولار كأعباء على الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل، و1.5 مليار دولار كأعباء على القطاع الخاص.

وفق تقديرات وزارة الزراعة فإن الإنتاج المحلي من القمح يتراوح بين 8 إلى 9 ملايين طن سنوياً، وجمعت الحكومة حتى الآن قرابة 3.5 مليون طن بحسب تقديرات وزارة التموين والتجارة الداخلية

وأشار إلى أن الهدف من هذا التحرك هو تقليل استهلاك القمح، وأن هذه الخطوة توفر تقريباً نصف مليون طن قمح من حجم استيراد القمح سنويًا، لافتا إلى أن لجوء وزارة التموين إلى هذا الإجراء بسبب الزيادات السعرية في سعر القمح عالميًا.

البنك الأهلي
اخبار مصر مصر موقع السلطة وزارة الزراعة القمح رئيس غرفة صناعة الحبوب
tech tech tech tech
CIB
CIB