موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 12:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

حياة جديدة.. نجاح عملية زراعة أمعاء دقيقة

عملية جراحية-أرشيفية
عملية جراحية-أرشيفية

أمل جديد قد يغير مجرى حياة الكثير من الناس، تمكن فريق هندي بقيادة الدكتور جوراف تشوبال من إجراء أول عملية زرع أمعاء دقيقة في المستشفى العالمي بمدينة مومباي.

وقد نجحت الجراحة التي تم إجراؤها لأول مرة في مومباي 18 مايو الماضي، وخرج المريض مؤخرا بصحة جيدة بعد نجاح العملية، بحسب صحيفة “إنديان إكسبريس”، وذلك بعد عامين من أول عملية زرع قولون في مستشفى جوبيتر بـ الهند.

يعد التبرع بالأمعاء الدقيقة أمرًا مهمًا لعلاج الأشخاص الذين يعانون من قصور الأمعاء الناجم عن عيوب خلقية أو عند موت جزء من أنسجة الأمعاء، وفقًا للدكتور تشوبال، مدير برنامج زراعة الكبد والبنكرياس والأمعاء في مستشفى جلوبال.

ويصرح الدكتور تشوبال الذي أجرى 7 عمليات جراحية من هذا القبيل حتى الآن مع فريقه: "قبل عامين، أجرينا أول عملية زرع أمعاء غليظة لرجل في مستشفى جوبيتر، وهو بخير الآن".

وتتعلق الحالة الأخيرة بأنيربان، وهو مريض يبلغ من العمر 46 عامًا من كولكاتا، والذي عانى من ألم شديد في البطن أبريل الماضي، وتم تشخيصه على أنه تجلط الشريان المساريقي الأعلى الذي أدى إلى غرغرينا الأمعاء ونقله المسعفون إلى مستشفى محلي.

خضع الرجل الهندي لجراحة استئصال أمعاء في 17 أبريل، وعاش على التغذية الوريدية منذ ذلك الحين، حيث تم إدراجه في لجنة تنسيق زرع الأعضاء (ZTCC) في مايو، وبمجرد توافر متبرع شرع الفريق في عملية الزراعة.

يقول الدكتور شوبال: "لقد أظهر المريض تقدمًا هائلاً بعد الجراحة وتعافى تمامًا.. أحث الناس على التقدم والتبرع بالأعضاء لمن هم في حاجة إليها.. قد يمنحهم هذا أملاً جديداً ليعيشوا حياتهم".

تعتبر عمليات زرع الأمعاء معقدة للغاية ونادرة في جميع أنحاء العالم، وهناك القليل جدًا من الأطباء المتخصصين في عمليات الزرع.

البنك الأهلي
عملية جراحية أمعاء مومباي الهند مصر أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB