موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

العراق: احتياطيات البنك المركزي ستبلغ 90 مليار دولار بنهاية العام الحالي

البنك المركزي العراقي-أرشيفية
البنك المركزي العراقي-أرشيفية

صرح رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليوم الثلاثاء، أن احتياطيات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة ستصل بنهاية العام الحالي إلى 90مليار دولار.

وقال الكاظمي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية "خلال عامين من عمر الحكومة الحالية كان احتياطي البنك المركزي أقل من 50 مليار دولار والآن وصل إلى 76 مليار دولار، وسيصل إلى 90 مليار دولار نهاية العام الحالي".

وأضاف أن "رواتب الموظفين والمتقاعدين والمنافع وغيرها تبلغ خمسة مليارات دولار وهناك مليارا دولار مصاريف تشغيلية ليصبح المبلغ الإجمالي الشهري 7 مليارات دولار وسنوياً 84 مليار دولار".

وأكد الكاظمي أن "الانسداد السياسي يؤثر على أداء الحكومة، وهناك من يحاول تحميلها فشل الأخرين، وعمرها سنتان فقط ولا تتحمل فشل 17 سنة وأن الحكومة الحالية نجحت في كثير من المشاريع والبعض منها يحتاج إلى وقت".

وذكر إن ملف "الكهرباء كانت تدار بطريقة عبثية وكل ديون الغاز الإيراني في الحكومات السابقة، وأن الحكومة الحالية لم تستدن وإنما سددت البعض منها، ونعمل على الربط الكهربائي مع دول الجوار".

وقال إننا" نحتاج لقانون الأمن الغذائي لدعم بعض الشرائح والملفات وهو لا يغني عن الموازنة، ولدينا مبالغ جيدة من الفائض النفطي ولكننا بحاجة إلى قانون لصرف تلك الأموال".

وأوضح أن "العراق لعب دوراً مهماً في تقريب وجهات النظر بين الدول الأقليمية من خلال استضافة الحوار بين السعودية وإيران وهنالك تقدم في العلاقات".

وكشف رئيس الحكومة العراقية من أنه تم القبض على 5 من كبار الموظفين متهمين بتسريب أسئلة الإمتحانات الوزارية،وأن تسريب الاسئلة شيء معيب في بلد هو منبع الكلمة والهدف كان خلق بلبلة وأننا نحتاج الى تغيير المناهج العلمية في الشكل والمضمون لمواكبة التطور".

البنك الأهلي
اقتصاد العراق احتياطي البنك المركزي بنك مصر أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB