موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

«ستدفع الثمن».. كواليس المكالمة الهاتفية بين ماكرون وبوتين

 ماكرون وبوتين- ارشيفية
ماكرون وبوتين- ارشيفية

كشف مسؤول فرنسي، رفض ذكر اسمه، لقناة “سكاي نيوز عربية”، تفاصيل المكالمة التي جرت بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الحرب الروسية – الأوكرانية.

وقال المسئول، إن الرئيس ماكرون، أبلغ بوتين، أنه ارتكب “خطأ فادحا” في حق أوكرانيا، وأنه يخدع نفسه بشأن الحكومة في كييف، وأن الحرب ستكلف روسيا غاليا على المدى الطويل.

وأضاف أن بوتين أكّد في الاتصال تصميمه على تحييد أوكرانيا ونزع سلاحها، سواء دبلوماسيًّا أو عسكريًّا.

موضوعات ذات صلة

وأضاف: “لم يتضمن ما قاله الرئيس بوتين أي شيء يمكن أن يطمئننا.. بوتين أكد روايته بأنه يسعى إلى القضاء على نفوذ النازيين في أوكرانيا”.

وأفاد بأن ماكرون قال لبوتين: “أنت تكذب على نفسك.. ذلك سيكلف بلدك غاليا وسينتهي الأمر ببلادك بعزلة وضعف وتحت طائلة العقوبات لفترة طويلة جدا”.

ويعتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الأسوأ لم يأت بعد في أوكرانيا بعد محادثاته الهاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي أعرب عن اعتزامه مواصلة هجومه، وأن الهدف من غزو أوكرانيا هو “السيطرة” على كل البلاد، بحسب الإليزيه.

وخلال مكالمة هاتفية استمرت ساعة ونصف ساعة، بناء على طلب من الرئيس الروسي، أخبر بوتن نظيره الفرنسي بأن عملية الجيش الروسي تتطور “وفقا للمخطط” الذي وضعته موسكو وأنها “ستتفاقم” إذا لم يقبل الأوكرانيون بشروطها، على ما أوضحت الرئاسة الفرنسية.

وأبلغ بوتن ماكرون أن شروطه التي لا تقبلها كييف عبر الدبلوماسية، سيفرضها عبر العمليات العسكرية.

واتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس قرارا بأغلبية 141 دولة ومعارضة 5 فقط بمطالبة روسيا بالانسحاب الفوري من أوكرانيا، بعد أسبوع من العمليات العسكرية التي فشلت حتى الآن في السيطرة على أي من المدن الأوكرانية الكبرى، أو الإطاحة بالرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي.

البنك الأهلي
بوتين ماكرون الرئيس الفرنسي الرئيس الروسي العقوبات الدول حرب مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB