موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 01:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. أول رد من باشاغا على اتهامات الدبيبة بتزوير البرلمان الانتخابات لصالحه

باشاغا والدبيبة-أرشيفية
باشاغا والدبيبة-أرشيفية

قال رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا : "إن ما حدث اليوم في البرلمان يعتبر عملية ديمقراطية نزيهة واضحة، وبإرادة ليبية. وإن منح الثقة لحكومته تم بطريقة واضحة وشفافة وعلانية".

وأضاف باشاغا في كلمة متلفزة عقب منح حكومته الثقة مساء الثلاثاء من جانب مجلس النواب ،أن حكومته تسعى للمصالحة والمشاركة والاستقرار والانطلاق نحو الازدهار والنماء.

وتابع: "لم آت للانتقام أو تصفية الحسابات، بل لأجل بناء الوطن. وهذا يحتاج إلى الجميع ، ونحن نمد أيدينا للجميع حتى المعارضين. لأنني أرى نفسي مسؤولاً عن كل الليبيين وخادماً الشعب دون استثناء ومفاضلة وتمييز".

وأكد باشاغا التزامه بإجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة بحسب خارطة الطريق التي أعدها البرلمان، وأنه سيعمل بمبدأ التعاون مع مجلسي النواب والدولة والمجلس الرئاسي، مفصحاً عن تطلعه لإقامة علاقات طيبة مع الدول الشقيقة والصديقة وفق الاحترام المتبادل.

وتقدم باشاغا بالشكر لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على ما قامت به، وفق تعبيره، مبدياً تطلعه للتعاون معها من أجل إكمال باقي الاستحقاقات الليبية.

وقال خاتماً: "اطمئن الليبيين بأن الحكومة ستستلم مهامها في العاصمة طرابلس بشكل سلمي وآمن. وقد باشرنا في إجراء التدابير القانونية، واتصلنا بجميع الجهات الأمنية والعسكرية، ولدينا ترتيبات معهم. وستكون عملية التسليم بشكل سلس وآمن وبدون أي مشاكل".

من جهة اخرى ،أعتبر مجلس الدولة في بيان أن ما حدث في جلسة النواب اليوم من منح الثقة لحكومة جديدة "مخالفة للاتفاق السياسي"، مُذَكِراً برفضه الخطوات التي يقوم بها مجلس النواب منفردا، ومؤكداً أن استمرار إغلاق الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا يعدُ جريمة إنكار للعدالة.

وبحسب البيان، سيعقد المجلس جلسة يوم الخميس القادم، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات اتجاه ما وصفه بالمخالفات.

من جانبه، اعتبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة تصويت مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة باشاغا "تأكيداً لاستمرار رئاسة المجلس في انتهاج التزوير لإخراج القرار باسم المجلس بطرق تلفيقية".

البنك الأهلي
البرلمان الليبي ليبيا الحكومة الجديدة في ليبيا الانتخابات الليبية انتخابات ليبيا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB