موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ضغوط على رئيسة المفوضية الأوروبية للكشف عن مفاوضات خاصة بلقاح كورونا

رئيسة المفوضية الأوروبية-أرشيفية
رئيسة المفوضية الأوروبية-أرشيفية

تعرضت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين لضغوط تهدف إلى الكشف عن تفاصيل بشأن إجراء مفاوضات لتوريد لقاحات كورونا تمت عبر رسائل نصية مع الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، في أوج جائحة كوفيد-19.

وقالت أمينة ديوان المظالم الأوروبي، إيميلي أورايلي، "ليست كل الرسائل النصية بحاجة لتسجيلها، ولكن الرسائل النصية التي تقع بكل وضوح تحت قانون الاتحاد الأوروبي للشفافية والرسائل النصية ذات الصلة يجب تسجيلهها. وليس من قبيل المصداقية المطالبة بغير ذلك".

ويأتي ذلك بعد رفض المفوضية طلبا بشأن حرية الوصول للمعلومات من الصحفي أليكسندر فانتا بشأن السبيل الذي ربما تكون فون دير لاين انتهجته لإبرام صفقة للحصول على لقاحات.

وطلب الصحفي الحصول على معلومات بعد تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في أبريل 2021 يقدم تفاصيل بشأن كيف ساعدت الاتصالات المفوضية الأوروبية على الموافقة على عقد لشراء 8ر1 مليار جرعة مع لقاح بيونتيك/فايزر، يغطي الفترة من 2021 وحتى 2023.

وتلقي الواقعة الضوء على كيف تسجل مؤسسات الاتحاد الأوروبي رسائل مسؤوليها النصية من أجل تدقيق عام ملائم.

وقالت أمينة ديوان المظالم في تقريرها إن المعايير الداخلية للمفوضية بشأن إدارة السجلات لم تشمل الرسائل النصية نظرا لطبيعتها "قصيرة الأمد".

وسعت فون دير لاين إلى الحصول على مزيد من اللقاحات لحكومات الاتحاد الأوروبي في 2019 بعد ارتفاع حصيلة الوفيات الناتجة عن الجائحة، ومعاناة اقتصاد المنطقة من الإغلاقات.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها كانت اطلعت على توصية أورايلي وسوف ترد عليها في 26 أبريل المقبل.

وقالت جهات التنظيم في وقت سابق إنه لا يوجد سجل لرسائل النصية وإنها لا ترقى لوثائق للرد على هذا الطلب.

البنك الأهلي
رئيسة المفوضية الأوروبية ضغوط كورونا فيروس كورونا مصر اخبار موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB