موقع السلطة
الأربعاء، 18 مايو 2022 05:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصين: يجب أخذ المخاوف الروسية بشأن أوكرانيا على محمل الجد

الصين-أرشيفية
الصين-أرشيفية

ذكرت الصين أنه يجب على كل أطراف الصراع الأوكراني أخذ مخاوف روسيا على محمل الجد، ودعت إلى ضبط النفس.

ذكر وزير الخارجية الصيني وانج يي، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، "يجب أخذ مخاوف روسيا الأمنية المشروعة على محمل الجد وحلها".

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم الخميس إن وانج قال إنه يجب على الأطراف " توخي الهدوء " وأن يحجموا عن تأجيج التوترات والتكهن بغية عدم تصعيد الأزمة.

ونوه وانج إلى أنه يجب عدم المساومة على أمن بلد على حساب آخر، مضيفا أنه لا يمكن ضمان الأمن الإقليمي بتعزيز أو توسيع التكتلات العسكرية.

وجاء في البيان الصيني "في القرن الحادي والعشرين يجب على كل الأطراف التخلي تماما عن عقلية الحرب الباردة وتشكيل آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة من خلال المفاوضات".

ودعا وانج إلى العودة إلى اتفاقية مينسك لحل الأزمة الأوكرانية وقال إن بكين سوف تدعم أي جهود "تتماشى مع اتجاه وروح هذه الاتفاقية".

يذكر أنه جرى التوصل لهذه الاتفاقية في 2014 بعد خمسة أشهر من اندلاع القتال بين الجنود الحكوميين والانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا. ومثلت هذه الاتفاقية أول وقف لإطلاق النار في الصراع المستمر منذ فترة طويلة ولكن خطة السلام تعثرت.

وأكد بلينكن خلال المكالمة الهاتفية مع وانج على "المخاطر الأمنية والاقتصادية العالمية التي يشكلها قيام روسيا بعدوان آخر ضد أوكرانيا".

وقال الناطق باسم وزير الخارجية، نيد برايس، في واشنطن إن بلينكن قال إن عدم التصعيد والدبلوماسية هما السبيل المسؤول للمضي قدما.

البنك الأهلي
الصين أوكرانيا روسيا حرب صراع مصر اخبار موقع السلطة

الفيديو

CIB
CIB