موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

في ذكرى ميلاده.. «فاروق الباز» فخر مصر (فيديو)

فاروق الباز
فاروق الباز

في مثل هذا اليوم، وُلد عالم من أهم علماء الجيولوجيا في مصر والعالم، مستشكف القمر، "الملك" كما لقبه رواد ناسا، العالم الكبير فاروق الباز.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "ذكرى ميلاد فاروق الباز .. رحلة عالم من دلتا مصر إلى الفضاء".

وُلد فاروق الباز في مدينة الزقازيق وتخرج في كلية العلوم بجامعة عين شمس عام 1958 وحصل على شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961م من معهد علم المعادن في أمريكا، وبدأ رحلته مع استكشاف القمر كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر. 

وشارك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء "ناسا" للرحلات المدارية للقمر إلى جانب عضويته في المجموعات العلمية لإعداد مهمات رحلات أبوللو على سطح القمر، وشغل منصب سكرتير لجنة اختيار مواقع هبوط سفن برنامج أبوللو على سط القمر. 

وكان الباز رئيسا لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة، وكُلف بالإشراف على أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبات الأرضية من الفضاء والتصوير في مشروع الرحلة الفضائية المشتركة في عام 1975م. 

وقام الدكتور فاروق الباز خلال فترة عمله ضمن برنامج أبوللو بالاهتمام بتدريب رواد الفضاء على انتقاء عينات مناسبة من أحجار القمر وتربته لإحضارها إلى الأرض لتحليلها ودراستها، وألف 12 كتابا منها "أبوللو فوق القمر"، و"الصحراء والأراضي الجافة"، "حرب الخليج والبيئة"، وحصل على نحو 31 جائزة.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة أخبار مصر وكالة ناسا جامعة عين شمس فاروق الباز كلية العلوم مدينة الزقازيق
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB