موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

اليابان وتايوان تبحثان تعزيز التعاون في مجال الأمني ​​الاقتصادي

اليابان وتايوان
اليابان وتايوان

وافق مشرعون من الحزبين الحاكمين في اليابان وتايوان، اليوم الجمعة، على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الاقتصادي مع التركيز على مرونة سلاسل توريد أشباه الموصلات والسلع الأساسية الأخرى.
وأظهر الجانب الياباني - خلال محادثات جرت عبر الإنترنت بين أعضاء من الحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني والحزب الديمقراطي التقدمي التايواني - اهتماما كبيرا بمشروع قانون محتمل لتعزيز الأمن الاقتصادي تهدف حكومة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى تقديمه للبرلمان العام المقبل.
وقال أكيماسا إيشيكاوا رئيس قسم الاقتصاد والتجارة والصناعة بالحزب الديمقراطي الليبرالي - حسبما أفادت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - "يجب أن نجعل مثل هذه التشريعات فعالة".

فيما صرح ماساهيسا ساتو، رئيس قسم الشئون الخارجية بالحزب الليبرالي، بأن حزبه رحب في الاجتماع بمحاولة تايبي للانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة للشراكة عبر المحيط الهاديء بين 11 دولة مطلة على المحيط الهاديء، والتي تقدمت الصين أيضا بطلب للانضمام إليها.
وعقد الاجتماع في الوقت الذي عزز فيه الحزب الليبرالي الديمقراطي في اليابان تبادلاته مع الحزب الحاكم في تايوان، حيث تواجه الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ضغوطا عسكرية من الصين. وبينما قالت اليابان، العضو في الشراكة عبر المحيط الهاديء، في وقت سابق إنها ترحب بطلب تايوان المشاركة في الاتفاق التجاري ولا ترى أي مشكلة فنية فيه، أعربت بكين عن معارضتها الشديدة لخطوة تايبي وقدمت احتجاجا عليها.
وللانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة، ستحتاج كل من الصين وتايوان إلى موافقة بالإجماع من جميع الدول الأعضاء الـ 11- وهي؛ استراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام.

ويذكر أن أفادت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية بأن الحزبين الحاكمين في اليابان وتايوان سيعقدان محادثاتهما الأمنية الأولى، مع احتمالية أن تتناول المخاوف الثنائية بشأن زيادة القوة العسكرية الصينية في المنطقة.

وقال المشرع التايواني لو تشيه تشينج، في تصريحات خاصة للصحيفة، إن أعضاء الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان والحزب الديمقراطي التقدمي التايواني، سيعقدون أول محادثات أمنية ثنائية لهم الجمعة المقبلة، بينما أكد سكرتير رئيس لجنة الشئون الخارجية في الحزب الليبرالي الديمقراطي الجدول الزمني.

البنك الأهلي
مجال الأمن الاقتصادي اليابان تايوان اليابان وتايوان الامن الاقتصادي مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB