موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 11:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

سر 10 آلاف جنيه أهداها جمال عبدالناصر لمكتشف طريق الكباش

حفل افتتاح طريق الكباش
حفل افتتاح طريق الكباش

شهدت محافظة الأقصر، الخميس الماضي، افتتاح طريق الكباش، أو ما يسمى بـ«طريق المواكب الكبرى»، الذي اُعتبر رافدًا جديدا من روافد السياحة بالمحافظة، وذلك في حفل أسطوري بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من سفراء الدول الأجنبية.

ويرتبط الطريق الأثري الذي حاز حفل افتتاحه إعجاب العالم، بقصة ترجع إلى منتصف القرن الماضي، وهذا ما كشف عنه أحمد العربي، مدير معبد الأقصر، حيث أكد العثور على وثيقة قديمة توضح إهداء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مبلغ 10 آلاف جنيه للدكتور زكريا غنيم والدكتور محمد عبد القادر من علماء الآثار حينها للبدء في أعمال الحفائر والتطوير بعد سنوات من الكشف عن الطريق من قبل الأثري زكريا غنيم الذي تم في عام 1949.

 

وتابع: «طريق الكباش مر بالعديد من أعمال التطوير والكباش والحفائر بمشاركة عدد كبير من الشخصيات الأثرية والتنفيذية طيلة مراحله».

وأضاف «العربي»: «ويضم معبد الأقصر عددا من الكباش تتخذ تصميما مختلفا عن كباش الطريق الأخرى على طول الطريق الذي يصل إلى حوالي 2 كيلو و700 متر، وهي على شكل آدمي جسم أسد ورأس الملك نختنبوا من الأسرة الـ 30، وهو يختلف بعض الشيء عن النوعين الآخرين من الكباش وأبرز الأشكال هو شكل تمثال أبو الهول المعروف».

وطريق الكباش يربط بين معبدي الأقصر والكرنك في وسط الأقصر، يصل طول الطريق حوالي 2700متر ما يقارب 3 كيلو متر، كما يضم أكثر من 1200 كبش على جانبي الطريق، ويختص كل كبش بملك معين قام بإنشائه وتصميمه، حيث تتنوع أشكال الكباش على جانبي الطريق لثلاث أنواع فقط من أبرزها تمثال أبو الهول، كما أن أعمال التطوير لم تتوقف داخل طريق الكباش حتى بعد افتتاح الطريق.

البنك الأهلي
الأقصر طريق الكباش حفل افتتاح طريق الكباش محافظة الأقصر معبد الأقصر السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB