موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أثري سابق: احتفالية الكباش تبرز الهوية البصرية للأقصر

الأقصر
الأقصر

قال الدكتور طارق وفيق، عضو اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف والمشرف العام السابق على المتحف المصري الكبير، إنه من المتوقع مشاركة 3000 شاب وفتاة غدًا في موكب طريق الكباش، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد ضرورة وجود هوية بصرية للأقصر يشعر بها الفرد منذ دخول المحافظة.

وأضاف «وفيق» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم» المذاع على فضائية «الحياة»، اليوم الأربعاء، ويقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، أن محافظة الأقصر أصبحت مكان مرحب بالسياحة العالمية يجعل العالم يشاهد آثار مصر المختلفة، موضحًا أن طريق الكباش كان يستخدم لمدة 1500 سنة من أجل الاحتفال بمواكب دينية أثرية.

وأوضح عضو اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف والمشرف العام السابق على المتحف المصري الكبير، أن ما يميز طريق الكباش هو وجود تماثيل على جانبي الطريق، ويوجد المعبود آمون وهو المعبود الأساسي في المنطقة، وكان لا يمكن أن يتعدى أحد على هذا الطريق بالبناء، موضحًا أنه لأول مرة يمكن للشخص الوقوف أمام معبد الكرنك ويرى معبد الأقصر بعد تمهيد الطريق للسياح.

وأشار الدكتور طارق وفيق، إلى أن الرئيس السيسي، يروج بهذه الاحتفالية للصعيد كله والآثار المصرية المختلفة، مبينًا أن موكب المومياوات أوضح للعالم أن مصر لديها قدرات غير محدودة.

وذكر أن معبد أمنحتب الجنائزي يضم 6 تماثيل ضخمة، وستظهر غدًا أثناء الاحتفالية، مبينًا أن الاحتفالية ستستغرق غدًا نحو ساعتين على الأكثر.

البنك الأهلي
طريق الكباش الأقصر السيسي هوية بصرية المتحف المصري الكبير السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB