موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. الصحة: الجرعة الثالثة من لقاح كورونا اختيارية

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن طرح الوزارة لجرعة ثالثة من لقاح كورونا ستكون بشكل مبدئي لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والفرق الطبية، وهم الأكثر تعرضا للإصابة بالعدوى.

ولفت «عبد الغفار» إلى أن تلك الجرعة ستكون تعزيزية واختيارية للمتلقحين، «مسجلين بياناتهم فعليا، والدراسات العلمية أثبتت أن ليها فائدة كبيرة في تعزيز عمل الجهاز المناعي، وفيها لا نستهدف كل المواطنين».

وأضاف «عبدالغفار»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع على فضائية «صدى البلد»، أن تلك الجرعة التعزيزية سيحصل عليها الأفراد ممن مر على تطعيمهم بالجرعة الثانية 6 أشهر كحد أدني، وحتى الآن لا يوجد من مر عليه 6 أشهر من حصوله على الجرعة الثانية.

وأوضح أن القيادة السياسية بذلت الكثير من المجهودات من أجل توفير اللقاحات، حتى حصلت الدولة على كميات كبرى من اللقاحات عبر سلسلة إمداد كبرى ومستمرة، «مصر هي الدولة الوحيدة التي بها كافة اللقاحات التي تم الموافقة عليها عالميا ومحليا».

 

وأكد أن فيروس كورونا هو مرض جديد يكتشف فيه العلماء يوميا الجديد، وهو السبب الرئيسي لتغيير الخطط الخاصة بالفيروس وآليات التعامل معه ومكافحته، «إحنا في مصر مش مكتفين بالدراسات اللي بتجرى حول العالم، ولكن نجرى دراسات قدما بقدم مع المؤسسات العالمية، ولدينا أبحاث محلية، وأخرى نتشارك فيها مع منظمة الصحة العالمية».

وتابع: «بدأنا تطعيم ممن هم في سن 15 سنة فصاعدا، ولدينا أعداد تم تلقيحها سواء من الجامعات أو المدارس، والجامعات تختلف في نسبة إعطاء اللقاح للطلاب، ولكن وفي المتوسط تم تطعيم ما يزيد عن 80% من الطلاب».

واختتم: «بالنسبة لحالات الإعياء اللي حصلت في طلاب المدارس بعدد من المحافظات، ولسه النتيجة هتاخد فترة من 3 لـ4 أيام، وده الطبيعي في التحاليل التي تجرى في هذا النوع من المرض».

البنك الأهلي
حسام عبدالغفار وزارة الصحة لقاح كورونا الجرعة الثالثة صدى البلد صالة التحرير السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB