موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 01:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تفاصيل برنامج رعاية المسنين مدى الحياة.. يستهدف كبار السن

برناج رعاية كبار السن من وزارة الصحة
برناج رعاية كبار السن من وزارة الصحة

في إطار حرص الدولة المصرية على دعم كبار السن، خاصة من تخطوا عمر الـ65 عاما، كشفت وزارة الصحة، عن برنامج لرعاية المسنين تحت عنوان «برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن»، الذي يهدف لتحسين جودة حياة كبار السن.

وفي هذا الصدد، يستعرض لكم موقع السلطة ضمن سلسلة الخدمات الإخبارية اليومية التي يقدمها للقراء والمتابعين في مجال الخدمات الحكومية على مدار الساعة، تفاصيل برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن، الذي أطلقته وزارة الصحة المصرية.

وبحسب تصريحات تليفزيونية للدكتور حسام عبدالغفار، فأن برنامج الرعاية الصحية المستمرة المسنين، يهدف تحسين حياة كبار السن، من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا التي تواجه كبار السن.

 

وجرى إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج من خلال توفير 401 مركز طبي، موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ21 محافظة كمرحلة أولى.

ويمكن للشخص الذي تجاوز الـ65 عاما، التوجه إلى أقرب مركز طبي حكومي مشترك بالبرنامج، والتقديم بأصل بطاقة الرقم القومي، وسيجري فحص الحالة.

 

بعدها تسليم المرضى كارت متابعة صحية، للمتابعة الدورية للحالة الصحية بشكل أساسيزيارة كل 6 أشهر.

في حالة كان المسن في حالة مرضية حرجة، سوف يتم إحالة المرضى للمستشفيات المتخصصة، وتوفير الاجراءات الروتينية، توفيرًا للوقت والمجهود على المسنين.

ويقدم البرنامج الفحص الطبي لكبار السن عن الأمراض الآتية:

الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة).

كما أن البرنامج يشمل تقييم نفسي للمسن.

وفحص التغذية.

خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم)، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

ويقدم البرنامج التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلاً عن تقديم المشورة التغذوية من حيث تناول الوجبات في أوقات محددة والمحتوى الغذائي المتوازن اللازم للحالة الصحية.

البنك الأهلي
وزارة الصحة كبار السن خدمات طبية لكبار السن برنامج رعاية المسنين برنامج رعاية كبار السن السلطة مصر موقع السلطة اخبار اخبار مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB