موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 08:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

دراسة جديدة تبرأ منتجات الألبان من أمراض القلب والسكتات الدماغية

منتجات الالبان
منتجات الالبان

أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنه على مدى عقود حذرت دراسات من أن تناول كثير من منتجات الألبان مثل الحليب والزبدة والجبن يمكن أن يزيد مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكتات الدماغية، ولكن دراسة حديثة تشير إلى أنها قد تحمينا بالفعل من هذه الأمراض عن طريق تقليل بعض المخاطر مثل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

وأضافت أن السبب الرئيسي في اعتبار منتجات الالبان ضارة كان لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، على الرغم من الأجسام تحتاج إلى الدهون للحصول على الطاقة والنمو وامتصاص العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات A و D و E ، فإن تناول الكثير من الدهون المشبعة ، على وجه الخصوص ، يمكن أن يرفع مستويات ما يسمى بالكوليسترول "الضار" في الدم.

وتابعت ان الدراسات القديمة استندت الى ان ارتفاع نسبة الكوليسترول تؤدي إلى انسداد الشرايين ، مما يؤدي بدوره إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وأضافت أن بسبب هذه الاعتقادات حذر العلماء لعقود من خطورة تناول الكثير من منتجات الألبان مثل الحليب والزبدة والجبن لانها يمكن أن تزيد من مخاطر التعرض لامراض خطيرة الا ان الدراسات الحديثة كشفت عكس ذلك.

وأشارت إلى أن كافة الدراسات اللاحقة فشلت في ايجاد علاقة بين زيادة نسبة الدهون المشبعة وامراض القلب، بينما يتفق العلماء عمومًا على أن تناول الدهون المشبعة يرفع مستوى الدهون في مجرى الدم وقد يزيد من عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب ، مثل الالتهاب ، فليس من الواضح أنها تؤدي مباشرة إلى مشاكل في القلب أو القلب والأوعية الدموية.

ويعتقد بعض الباحثين أن الدهون المشبعة قد تم تصويرها بشكل غير عادل، حيث يقول آرني أستروب ، الأستاذ في قسم التغذية والتمارين الرياضية والرياضة في جامعة كوبنهاجن ، إن التركيز على الدهون المشبعة وحدها "لا معنى له" لأن هناك أنواعًا مختلفة من الأحماض الدهنية المشبعة التي لها تأثيرات مختلفة على الجسم.

وتابع "يعتمد التأثير على مصدر الغذاء الموجود فيه - يتم تعديل او تقليل تأثير الدهون المشبعة بواسطة جميع العناصر الغذائية الأخرى في الطعام".

وأضاف أنه في حالة منتجات الألبان ، من المؤكد أن العديد من الدراسات التي رصدت مجموعات كبيرة من الناس قد فشلت في إيجاد ارتباط واضح بين المستويات المرتفعة لاستهلاك منتجات الألبان وزيادة مخاطر صحة القلب.

وأشار إلى أن هناك نظرية مفادها أن هذا يرجع إلى أن العناصر الأخرى في منتجات الألبان ، مثل الكالسيوم وبعض الأحماض الدهنية ، تعمل معًا فيما يعرف باسم "مصفوفة الألبان" لحماية صحة القلب والأوعية الدموية.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة ألبان منتجات امراض دهون كوليسترول القلب
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB