موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:16 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا: لا ننوي المشاركة في لقاءات «رباعية نورماندي»

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

نفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تصريحات أوكرانية تفيد بأن روسيا تعرقل إجراء لقاءات رباعية نورماندي، مشيرة إلى أن موسكو لا تنوي المشاركة بهذه اللقاءات.

وقالت زاخاروفا - على صفحتها في "تليجرام" اليوم الثلاثاء، تعليقا على تصريح وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، الذي اتهم موسكو بعرقلة التحضيرات لإجراء لقاءات "رباعية نورماندي" - إن موسكو لا تعرقل هذه اللقاءات، وإنما لا تنوي المشاركة في هذه المسرحية الفارغة.

يُذكر أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، رفض أمس، الاقتراح الذي تقدمت به ألمانيا وفرنسا، بشأن إجراء لقاء وزراء خارجية الدول المشاركة في "رباعية نورماندي" في 11 نوفمبر الجاري.

وقال لافروف: "إن جدوله الزمني للأيام القريبة القادمة لا يسمح له بالمشاركة في مثل هذا اللقاء"، منوها بأن اقتراحات موسكو بشأن وثيقة نتائج اللقاء المقبل لا تزال بدون أي رد.

من جانبه، قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "إن موسكو جاهزة لإجراء مفاوضات حول الموضوع الأوكراني على مستوى الوزراء والرؤساء"، مشيرا إلى أن إعداد وثيقة بشأن اللقاء يواجه صعوبات حتى الآن.

من جانبه سجلت روسيا انخفاضا طفيفا في أعداد إصابات فيروس كورونا في البلاد مقارنة بأعداد الأمس، حيث سجلت البلاد 39 ألفا و160 إصابة خلال 24 ساعة، بينما واصلت الوفيات ارتفاعها بتسجيل 1211 حالة وفاة خلال 24 ساعة.

وجاء في بيان مقر عمليات مكافحة فيروس كورونا المستجد في روسيا، اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر، أنه "تم تسجيل 39 ألفا و160 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في 85 إقليم روسي خلال الـ 24 ساعة الماضية، من بينها 3200 إصابة بدون أعراض (وهو ما يمثل 8.2 % من أعداد المصابين)".

وأضاف البيان أن إجمالي الإصابات بلغ - منذ بدء الجائحة - 8 ملايين و873 ألفا و655 إصابة.

وأشار البيان إلى أن أكبر عدد من الإصابات جرى تسجيله في العاصمة الروسية موسكو بـ 5287 إصابة، تليها ضواحي موسكو بـ 2818 إصابة، ثم مدينة سان بطرسبرج بـ 2680 إصابة.

وبحسب بيان المقر، توفي 1211 شخصا جراء الإصابة بالفيروس التاجي خلال 24 ساعة، من بينها 95 حالة في موسكو، و88 حالة في سانت بطرسبرج، ليبلغ بذلك إجمالي عدد حالات الوفاة 249 ألفا و215 حالة وفاة.

البنك الأهلي
ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الروسية تليجرام دميتري كوليبا الخارجية الأوكراني فرنسا المانيا مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB