موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 05:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

منها القرصنة الإلكترونية.. أبرز مشكلات العملاء مع البنوك

القرصنة الإلكترونية
القرصنة الإلكترونية

تعمل البنوك على تقديم خدماتها للعديد من الجهات المتنوعة منها العملاء العاديين والجهات الحكومية والمؤسسات والشركات العامة والمستثمرين وغيرها الكثير، وعادةً ما يتم تقديم الخدمات مقابل طلب هؤلاء العملاء، فلا يتم تقديم الخدمة من البنك للعميل دون طلب ولا بالمجان، وكذلك يتم طلب الخدمة بناءً على الحاجة للعميل مقابل فوائد مالية وأرباح يتم أخذها من البنوك.

وتعمل البنوك على دراسة حاجات السوق وتقوم بعرض الخدمات المماثلة لحاجة العملاء فلا يتم تقديم خدمات منافيه لطلبات السوق، فالعلاقة بين طلبات السوق وحاجة العملاء للخدمات علاقة طردية، كما هو الحال في العرض والطلب بناءً على طلب السوق يتم عرض الخدمات.

من الممكن أن يتعرض العميل للعديد من المشاكل والمعيقات عند التوجه للتعامل مع البنوك لطلب والحصول على الخدمات. ومن أهم المشاكل والمعيقات ما يلي:

هامش الربح المرتفع: يتعرض العميل لارتفاع الأسعار وارتفاع هامش الربح المترتب على القروض والائتمانات المالية التي يتقدم لطلبها من البنوك. والعملاء عادةً لا يرغبون بدفع فوائد مالية كبيرة لأنه هذه الأموال لا يستفيد مها العميل ويخسرها وعادةً ما تكون مبالغ فيها.

صعوبة تجديد البطاقات البنكية: في بعض الأحيان وعند انتهاء فترة صلاحية بطاقات الائتمان قد يواجه العميل الصعوبة في استعمال هذه البطاقة قبل تجديدها، وكذلك يواجه صعوبة في عملية تجديدها، فعندها يجب تجديد البطاقة قبل موعد انتهائها.

قلة الدعم للمشاريع الجديدة: عادةً ما يرغب بعض العملاء الناشئين بفتح مشاريع صغيرة جديدة عندها يتوجهون للبنوك للحصول على تمويل مالي للبدء بهذه المشاريع، وعادةً ما تطلب البنوك سجل تجاري للمشروع المراد تمويله؛ لكي تقوم بمنح العميل الأموال وكذلك تحتاج للعديد من المعاملات والأوراق.

عدم تدريب الموظفين: بالرغم من أن روح المنافسة مرتفعة بين قطاع البنوك بشكل عام، إلا أن العميل قد يجد بعض الخدمات الرديئة؛ وذلك نتيجة قلة الدورات التدريبية التي يعقدها الموظفين البنكيين، مع استثناء بعض الموظفين وبعض الأفرع البنكية.

القرصنة الإلكترونية: من أصعب وأهم المشاكل التي يواجهها العملاء البنكيين هي القرصة الإلكترونية وتعرض المعلومات والحسابات البنكية الخاصة بهم للاختراق.

البنك الأهلي
مشكلات العملاء البنوك مشكلات البنوك القرصنة الإلكترونية هامش الربح مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB