موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 05:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بعد تقدم جبهة تيجراي للعاصمة.. آبي أحمد يستنجد بالشعب الإثيوبي

رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي

أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، استغاثات، وجهها لشعبه، وذلك بسبب اقتراب قوات جبهة تيجراي من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تمهيدا لدخولها والسيطرة عليها.

وناشد رئيس الحكومة الإثيوبية، المواطنين بالتبرع لصالح الجيش والنازحين والمتضررين، وقال في تصريحات، إن «إثيوبيا وجدت لتبقى ولن تتفكك وستهزم أعداءها وتكون قدوة لأفريقيا».

من جهته أعلن جال مارو، قائد جيش تحرير أورومو، المتحالف مع جبهة تحرير تيجراي، أن قواته باتت على مشارف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وتستعد لهجوم آخر، متوقعا أن تنتهي الحرب «قريبا جدا» بانتصارهم، وكان «مارو» قد حذر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، من أن المقاتلين الموالين للحكومة ينشقون، مشيرا إلى أنهم على وشك تحقيق النصر.

موضوعات ذات صلة

وفي السياق ذاته، قال «مارو» إن قوات جيشه، باتت على بعد 40 كيلومترا فقط من العاصمة أديس أبابا، وذلك بحسب ما نقلته وسائل إعلام فرنسية، كما توقع انتهاء الحرب قريبا، وذلك عقب شن قواته المتحالفة مع قوات تيجراي الهجوم الأخير على العاصمة الإثيوبية.

وكان متمردو إقليم تيجراي الإثيوبي، قد استبعدوا احتمالية حدوث «حمام دم» في أديس أبابا في حال دخولهم إليها لإسقاط الحكومة، مشيرين إلى أن هدفهم ليس السيطرة على العاصمة، وأن سكانها «لا يعارضونهم بشدة».

 

 

ويسعى التحالف الجديد المسمى «الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية الإثيوبية»، إلى «إقامة ترتيب انتقالي في إثيوبيا» حتى يتمكن رئيس الوزراء من الرحيل في أسرع وقت ممكن، حسبما قال يوهانيس أبرهة، أحد المنظمين، وهو من مجموعة تيجراي، لـ«أسوشيتدبرس».

ودعت دول عدة رعاياها إلى مغادرة إثيوبيا، في وقت يشهد النزاع بين المتمردين والقوات الحكومية في شمال البلاد تصعيدا، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

البنك الأهلي
إقليم تيجراي متمردي تيجراي أديس أبابا رئيس الوزراء الأثيوبي السلطة مصر موقع السلطة أخبار أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB