موقع السلطة
السبت، 15 يونيو 2024 07:03 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. الإفتاء ترد على تصريحات أحمد كريمة حول حكم طلاق السكران

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أثارت تصريحات الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تصريحه، أن طلاق السكران «يقع»، وتساءل الجميع عن حكم وقوع طلاق السكران، ونوضح في هذه السطور رأي دار الإفتاء في ذلك.

وقالت دار الإفتاء إن طلاق السكران اختلف فيه العلماء، حيث ذهب البعض أنه يقع وذهب البعض الآخر أنه لا يقع، ولكن ما عليه قانون الأحوال الشخصية المصري - واستقرت عليه دار الإفتاء - أن طلاق السكران لا يقع.

وتابعت دار الإفتاء: أنه ـ صلي الله عليه وسلم ـ صح عنه أنه أتاه رجل يقر بالزنا، فقال: «أشرب خمرًا؟» فقام رجل وشم فمه فلم يجد منه ريح خمر»، رواه مسلم (1695)، وهذا يدل على أنه لو كان شرب خمرًا، فلا يقبل إقراره فكذلك لا يقع طلاقه.

 

 

في سياق منفصل أشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إلى أن المجرم المتهم بجريمة الإسماعيلية عاقل خطط ونفذ جريمته، وليس مختلا عقليًا، مؤكدًا أنه يجب أيضًا تعديل مادة الطفل في قانون العقوبات، والنزول بالسن من 18 لـ 16 سنة، «يعني واحد يبقى عامل جريمة وعنده 17 سنة يقولك لأ، نحطه في الأحداث عشان سنه، إحنا بقى فيه وعي لدى الأطفال عما سبق وإدراك عما سبق، لازم عقوبات الطفل تنزل بالسن».

البنك الأهلي
أحمد كريمة طلاق السكران حكم طلاق السكران الإفتاء السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB