موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. نائبة تعلن التقدم بمشروع لتقنين أوضاع التوك توك

التوكتوك
التوكتوك

ناقش مجلس النواب بعض المواد التي تخص قانون المرور الجديد، خلال الأيام القليلة الماضية، التي استحدثت موادا نصت على جواز الترخيص للأطفال من سن 16 عاما لقيادة المركبات الخفيفة «الموتوسيكل والسكوتر». ورغم التعديلات فلم يناقش القانون أية تعديلات أو اقتراحات تخص انتشار «التوكتوك».

وفي هذا الصدد، قالت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إنها ستتقدم لمجلس النواب بمشروع قانون لتقنين أوضاع الـ«توك توك»، خاصة أن الحكومة قامت بترخيص ما لا يزيد عن 10% منه، ويوجد عدد كبير من «التكاتك» في شوراع مصر ليس لها أرقام ويقودها أطفال وغير ذلك فهي تتسبب في زيادة التسرب من التعليم.

وأضافت عبد الناصر،  أن مشروع القانون سيتضمن مواصفات خاصة لسائقي التكاتك، وهي ألا يقل عمر السائق عن 18 سنة، كالمعمول به في قيادة المركبات الأخرى، وأيضا أن يكون علي الحد الأدنى من التعليم، ويفقه القراءة والكتابة، ويجرى تحليل مخدرات للسائقين، وكذلك يجب أن يجتاز كل اختبارات القيادة للسيارات.

 

 

وتابعت عبد الناصر، بأنها من المفترض أن تتقدم بمشروع القانون مع بعض النواب خلال الأسبوع المقبل، وهي الآن في طور إعداد مشروع القانون لتقديمه.

وكان مجلس النواب، قد صدق على قانون المرور الجديد، دون التطرق إلى قضية التوكتوك، وهو ما دعا بعض النواب للتحرك في هذا الصدد، لاسيما أن التوكتوك أصبح ظاهرة منتشرة في الشارع المصري، وفي أغلب المناطق، ويسبب الفوضى والعشوائية في كثير من المناطق المصرية، وكان لزاما على الدولة اقتراح حلول وآليات للسيطرة على انتشار التكاتك وتقنين أوضاع السائقين، لاسيما أن أعدادهم ليست بالقليلة.

البنك الأهلي
مشروع قانون المرور قانون المرور الجديد تعديل قانون المرور التوكتوك تقنين التوكتوك ترخيص التوكتوك السلطة مصر موقع السلطة اخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB