موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. بايدن يدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين بالسودان

جو بايدن الرئيس الأمريكي
جو بايدن الرئيس الأمريكي

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، القادة العسكريين في السودان على الإفراج الفوري عن المعتقلين واستعادة مؤسسات الحكومة الانتقالية.

وقال بايدن، في كلمة له مساء اليوم بشأن الأوضاع في السودان إن الأحداث التي وقعت في الأيام الماضية في السودان تمثل "انتكاسة"، لكن واشنطن مستمرة في الوقوف مع الشعب السوداني.

أوضح الرئيس الأمريكي أن رسالة المجتمع الدولي واضحة إلى القيادة العسكرية في السودان بضرورة استعادة السلطة الانتقالية وحق التظاهر السلمي، مضيفًا:"يجب إعادة الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون والسماح للشعب السوداني بالاحتجاج السلمي".

وأكد مجلس الأمن الدولي، الخميس، دعم جهود الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي في تحقيق استقرار السودان، وذلك في بيان لمجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في السودان.

وقال مجلس الأمن إنهم مستعدون لدعم جهود تحقيق التحول الديمقراطي بما يحقق آمال السودانيين، داعيًا جميع الأطراف على الانخراط في الحوار دون شروط مسبقة.

وشدد مجلس الأمن على ضرورة تطبيق الوثيقة الدستورية وغيرها من الوثائق التأسيسية للمرحلة الانتقالية، مؤكدا دعم الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير.

وطالب مجلس الأمن جميع الأطراف بممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن العنف، لافتًا إلى أنهم ملتزمون بسيادة السودان واستقلاله وسلامته الإقليمية ووحدته الوطنية.

وحذر مجلس الأمن من أن أي محاولة لتقويض عملية التحول الديمقراطي تُعرض أمن السودان للخطر، كما جدد الدعم الكامل لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة الانتقالية في السودان.

البنك الأهلي
الرئيس الأمريكي جو بايدن جو بايدن السودان واشنطن الشعب السوداني السلطة الانتقالية عبد الفتاح البرهان
tech tech tech tech
CIB
CIB