موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 12:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. بايدن يتعهد بدعم دول جنوب شرق آسيا في الدفاع عن حرية الملاحة والديمقراطية

جو بايدن
جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب حلفائها في جنوب شرق آسيا في الدفاع عن حرية الملاحة البحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وإنه يدعم الجهود الرامية إلى محاسبة المجلس العسكري في ميانمار فيما يتعلق بالتزاماته بإحلال السلام في البلاد.

وأصبحت منطقة جنوب شرق آسيا ساحة مواجهة استراتيجية بين الولايات المتحدة والصين، التي تسيطر على معظم بحر الصين الجنوبي وصعدت من ضغوطها العسكرية والسياسية على تايوان، وهى جزيرة شبه مستقلة لكن بكين تعتبرها جزءا من أراضيها.

وانضم الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى زعماء جنوب شرق آسيا في توبيخ المجلس العسكري في ميانمار يوم الثلاثاء، حيث افتتحت قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) دون ممثل عن الدولة بعد استبعاد القمة لقائد المجلس العسكري بسبب تجاهل مقترحات السلام.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في القمة التي عقدت عبر الإنترنت "في ميانمار، يجب أن نتصدى للمأساة التي سببها الانقلاب العسكري الذي يقوض بشكل متزايد الاستقرار الإقليمي".

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء "الإجراءات التعسفية والاستباقية التي تتخذها الصين عبر مضيق تايوان"، وهو ممر مائي يربط بين تايوان والبر الرئيسي.

كما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيدافع عن "حقوق الإنسان في شينجيانغ والتبت وحقوق سكان هونج كونج".

وبدأ زعماء رابطة جنوب شرق أسيا الآسيان، اجتماع قمتهم السنوي أمس بدون ممثل من ميانمار، وذلك بعدما استبعدت المجموعة، القائد العسكري للبلاد بسبب الاضطرابات السياسية التي تشهدها تلك الدولة العضو في أعقاب الانقلاب في وقت سابق من هذا العام.

ودعت رابطة دول جنوب شرق آسيا، مسؤولا رفيعا في وزارة الخارجية بصفته "ممثل غير سياسي" بدلا من ذلك، غير أن السلطات العسكرية في ميانمار رفضت الاستبعاد، ملمحة إلى أنها ربما تقاطع القمة تماما.

البنك الأهلي
الرئيس الامريكي جو بايدن الولايات المتحدة جنوب شرق آسيا ميانمار السلطة مصر موقع السلطة اخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB