موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 07:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

جهاز «الإحصاء» يعلنها: 746 هزة أرضية داخل مصر خلال عام واحد

هزة أرضية
هزة أرضية

كشفت أحدث التقارير الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي عدد الهزات الأرضية داخل مصر بلغ 746 هزة أرضية، و255 هزة أرضية حولها، خلال عام 2019.

ويبلغ عدد محطات رصد الزلازل على مستوى الجمهورية بلغت 72 محطة، وتركز العدد الأكبر بمحافظة أسوان بعدد 20 محطة، محافظة البحر الأحمر 14 محطة، محافظة جنوب سيناء 7 محطة، الوادى الجديد 7 محطات، الجيزة 5 محطات، مطروح 4 محطة، الفيوم 3 محطات، القاهرة الكبرى 2 محطة، السويس 2 محطة، بينما بلغ عدد المحطات بمحافظات الاسكندرية، أسيوط، بنى سويف، قنا والمنيا بعدد 1 محطة لكل محافظة.

وجاءت النسبة الأكبر من الهزات الأرضية داخل مصر أقل من 4 ريختر، بعدد 743 هزة أرضية، بينما بلغ عدد الهزات الأرضية الأكثر من 5 ريختر 2 هزة أرضية، مقابل هزة أرضية واحدة تراوحت بين 4-5 ريختر خلال عام 2019.

أما عن الهزات الأرضية حول مصر، جاء العدد الأكبر من الهزات الأرضية بقوة أقل من 4 ريختر بنحو 167 هزة أرضية، فى حين بلغ عدد الأقل من 5 ريختر 79 هزة أرضية، مقابل 8 هزة أرضية أقل من 6 ريختر، وواحدة فقط بقوة 6 ريختر فأكثر.

كان مركز البحوث الفلكية قد رصد وقوع هزتين أرضيتين داخل مصر خلال شهر أكتوبر الجارى بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر، دون وجود خسائر في الأرواح والممتلكات، نافيًا دخول مصر حزام الزلازل ومستبعد تماماً دخولها فيه في الأجلين القريب والبعيد.

وأكد مركز البحوث الفلكية، عدم إمكانية التنبؤ بوقوع الزلازل قبل حدوثها وإنما يمكن تقليل مخاطرها عن طريق التوعية العامة بعدم التدافع أثناء وقوع أى هزة أرضية .

البنك الأهلي
الاحصاء هزة أرضية محطة رصد زلزال مصر السلطة موقع السلطة مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB