موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 04:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. وزير الري يطلع نظيره الأردني على تجربة مصر في إدارة المياه

الدكتور محمد عبد العاطى
الدكتور محمد عبد العاطى

التقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، المهندس محمد النجار، وزير المياه والري الأردني، حيث اطلع الأخير على تجربة مصر في مجال إدارة المياه وإعادة الاستخدام.

واستعرض النجار الوضع المائي بالأردن، وما تعانيه بلاده من شح مائي حاد، دفعها للجوء لإعادة استخدام المياه، مع تحديث المواصفات القياسية لمعالجة المياه، مشيدا بالتجربة المصرية في مجال إدارة المياه وإعادة الاستخدام، معربا عن تطلعه للتعاون المشترك وتبادل الخبرات في هذا الشأن.

وأشارت وزارة الموارد المائية والري، في بيان لها اليوم، إلى أنه تم بحث سبل تبادل الخبرات بين المزارعين من خلال إيفاد بعض المزارعين الأردنيين لمصر، للتعرف على تجارب المزارعين المصريين في استخدام نظم الري الحديث والزراعة باستخدام مياه تصل ملوحتها إلى حوالي 3000 جزء في المليون.

ودعا الدكتور عبد العاطي، الوزير الأردني لزيارة محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، التي تعد الأكبر علي مستوى العالم بطاقة 5.6 مليون متر مكعب في اليوم، وزيارة المركز القومي لبحوث المياه والاطلاع على التجارب الحالية لزراعة القمح على مياه مالحة، بالإضافة لطريقة القمح المبرد التي تختصر فترة الزراعة إلى 3 أشهر فقط مما يتيح الزراعة مرة أخرى.

وقالت وزارة الموارد المائية والري، في البيان، إنه تم استعراض موقف المشروعات المائية في مصر، مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقي والري الحديث وإعادة استخدام مياه الصرف وتحلية مياه البحر والحماية من أخطار السيول، حيث أبدى الوزير الأردني رغبته في التعاون مع مصر في هذه المجالات، بالإضافة إلى استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل الآبار.

 

 

 

 

البنك الأهلي
وزير الري الوضع المائي شح مائي ادارة المياه تبادل الخبرات الاردن المزارعين القمح السلطة مصر موقع السلطة أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB