موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 08:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

الدكتور محمد غنيم عن نقل أعضاء الخنزير للإنسان: انتصار للعلم

الدكتور محمد غنيم
الدكتور محمد غنيم

أشاد الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلى في العالم، بنجاح أول عملية زراعة كلية خنزير بجسم إنسان، قائلًا: «أخذ كلى الخنزير أو أي حيوان آخر وتعديلها وراثيًا وزرعها للإنسان أصبح في متناول العلم وهو انتصار للعلم والمعرفة».

وشدد «غنيم»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «كلام هوانم»، الذي يُعرض على شاشة «الحدث اليوم»، على ضرورة التركيز على الاهتمام بالبحث العلمي في مصر وتمويله وتشجيعه، قائلا: «هناك علماء من جامعة كامبريدج اكتشفوا التركيب الكيماوي للحمض النووي منذ 50 عامًا، وبعدها تم تعيين الصفات الجينية للإنسان وكثير من الفصائل الأخرى من الحيوانات».

وأوضح رائد زراعة الكلى في العالم، أنه منذ 15 عامًا حدث تصور مهم جدًا وهو اكتشاف عالمتين من إنجلترا وكندا طريقة للتعديل الجيني، وهو ما يشبه قص ولزق لجين واستبداله بجين آخر، وجرى نزع وإزالة الجينات المميزة للخنزير ووضع بدلًا منها الجينات المميزة للإنسان، وجرى تجربته على مريض متوفى بجذع المخ.

وأردف أن هذا المريض يعتبر متوفيًا إكلينكيا بالأساس، ولكنه يحيا على أجهزة التنفس الصناعي وخلافه، كاشفًا عن خضوعه لعملية زرع كلية خنزير، ظلت في جسده لمدة 54 يومًا دون ظهور أي دلائل للرفض، مؤكدًا أن ما حدث يعتبر خطوة جيدة سيتلوها المزيد من الخطوات، لكي يبدأ العالم في استخدام هذه التقنية.

 

 

البنك الأهلي
رائد زراعة الكلى التنفس الصناعي البحث العلمي كلية خنزير السلطة مصر موقع السلطة اخبار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB