موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رئيس وزراء اليونان يبحث فى السعودية تعزيز التعاون العسكرى بين البلدين

كرياكوس ميتسوتاكيس
كرياكوس ميتسوتاكيس

بدأ رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الإثنين، زيارة إلى السعودية تهدف أساسًا لبحث تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي بين البلدين، إلى جانب مشاركته في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي تحتضنها مدينة الرياض يومي 25 و26 من الشهر الجاري، بحضور عدد من رؤساء دول العالم وحكومات العالم.

وتناقش قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر على مدى يومين تحديات التحول في الطاقة وتحقيق التوازن، وكذلك الصناعات كثيفة الكربون والفرص الاستثمارية الجديدة في الاقتصاد الأخضر.

ووصل رئيس الوزراء اليوناني إلى الرياض، اليوم، على رأس وفد وزاري، وكان في استقباله بمطار الملك خالد الدولي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة.

يشار إلى أن اليونان أرسلت في سبتمبر الماضي منظومة صواريخ باتريوت إلى السعودية، وقوات يونانية محدودة تابعة للجناح القتالي 114 مُشغلة لها بموجب اتفاق جرى توقيعه بين البلدين في أبريل الماضي تزامنًا مع سحب الولايات المتحدة أنظمة صواريخ ومعدات وجنود من المملكة ومناطق بالشرق الأوسط.

وكانت المحادثات حول توفير أثينا لنظام دفاع جوي للرياض بدأت في أكتوبر 2019.

ووفقا لمصادر دبلوماسية في العاصمة السعودية فإنه من المنتظر أن يلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يشغل منصب وزير الدفاع أيضا مع رئيس الوزراء اليوناني الليلة، لبحث سبل تعميق التعاون الثنائي في المجال العسكري وتوطين بعض الصناعات العسكرية في السعودية في إطار رؤية 2030 التي يتبناها الأمير محمد.

ومؤخرًا أجرت أثينا والرياض تدريبات مشتركة لتطوير مهارات الطواقم الجوية والتقنية ودعم استعدادها وتبادل الخبرات في جميع المجالات.

وعلى صعيد آخر، أكد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، التزام بلاده باحترام الشرعية الدولية، حيث أبرمت قبرص واليونان اتفاقيات لترسيم الحدود البحرية مع مصر في إطار اتفاقية البحار الدولية، وهذا ما تم على مدار فترة زمنية طويلة، إلا أن هذه الاتفاقيات النموذجية، تعد نموذجًا يحتذي به لسلوكه ذات الطريق بعيدًا عن أى تعسف أحادي من أى جانب ينتج عنه تهديدات بالحرب وهو ما لا يتفق مع مفهوم القرن الحادي والعشرين.

البنك الأهلي
رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس السعودية الشرق الأوسط حكومات العالم الرياض اليونان
tech tech tech tech
CIB
CIB