موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بن سلمان يعلن انضمام السعودية إلى الاتحاد العالمي للمحيطات

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة السعودية، اليوم السبت، عن بدء المرحلة الأولى من مبادرة التشجير بزراعة أكثر من 450 مليون شجرة، مؤكدا أن هدف السعودية بالوصول للحياد الصفري من الانبعاثات الكربونية في 2060، مع استثمارات بقيمة 700 مليار ريال لتحقيق أول حزمة من مستهدفات السعودية الخضراء.

وكشف بن سلمان عن نية المملكة الانضمام إلى الاتحاد العالمي للمحيطات وإلى تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ وإلى اتفاقية الرياضة لأجل العمل المناخي، بالإضافة إلى تأسيس مركز عالمي للاستدامة السياحية وتأسيس مؤسسة غير ربحية لاستكشاف البحار والمحيطات.

وتؤكد مبادرتا «السعودية الخضراء»، و«الشرق الأوسط الأخضر» اللتان أعلنهما ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مارس الماضي حرص المملكة على مكافحة التغير المناخي والتصحر وحماية البيئة عبر خفض الانبعاثات الكربونية.

ويأتي تنظيم فعاليات هاتين المبادرتين اللتين تستمران حتى 25 أكتوبلحالي في إطار تصميم السعودية على إحداث تأثير عالمي ودائم، في مواجهة ظاهرة التغير المناخي وحماية الأرض والطبيعة.

ووجهت المملكة دعوات لحضور منتدى مبادرة السعودية الخضراء وقمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، إلى العديد من رؤساء دول العالم الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات في الدول المدعوة.

ويناقش منتدى مبادرة السعودية الخضراء تحديات التحول في الطاقة وتحقيق التوازن وكذلك الصناعات كثيفة الكربون.

وترمي المبادرة إلى تحديد الوسائل الكفيلة بتخفيض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن إنتاج النفط في المنطقة بأكثر من 60 في المائة.

وتهدف مبادرة السعودية الخضراء إلى زراعة 10 مليارات شجرة وهو ما يعادل إعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأرض المتدهورة، وتوحد المبادرة الجهود الوطنية على النطاق المحلي في برامج البيئة.

وسيبحث المنتدى ملف المحيطات والغلاف الجوي والفضاء والواجهة البحرية وأنواع الكائنات والأنظمة البيئية في وقت سيتم فيه عرض دراسة جدوى عن «الاقتصاد الحيوي الدائري».

وسيتم بحث دور المدن في بناء مجتمعات مستدامة.

 

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة الأمير محمد بن سلمان ولي عهده الأمير محمد بن سلمان مبادرة السعودية الخضراء منتدى مبادرة السعودية الخضراء السعودية
tech tech tech tech
CIB
CIB