موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أبحاثي تركز على تلوث الماء.. مصرية حاصلة على جائزة أفضل عالمة بأفريقيا

الدكتورة إلهام محمود
الدكتورة إلهام محمود

قالت الدكتورة إلهام محمود، رئيس قسم البيئة المائية بكلية الثروة المائية بجامعة السويس، الحاصلة على جائزة كوامي نكروما كأفضل العلماء السيدات في أفريقيا، إن بعض الجوائز تأتي دون سعي، حيث حصلت على شهادات تقدير كثيرة في بعض المؤتمرات بسبب قدرتها على العرض وطريقة الإلقاء وجودة البحث، كما حصلت على شهادات تميز في الجامعة.

وأضافت «محمود»، خلال حواره ببرنامج «في المساء مع قصواء» الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على فضائية «CBC»، أن رئيس الجامعة رشحها لجائزة كوامي نكروما، وكان هناك عدة شروط للمشاركة في البحث بعد ترشيح الجامعة، وهو أن يكون لديّ أبحاث منشورة في أماكن جيدة، وتستهدف خدمة المجتمع، وكانت أبحاثي تتركز على علاج تلوث الماء.

 

وتابعت رئيس قسم البيئة المائية بكلية الثروة المائية جامعة السويس، أنها كانت مشرفة على بعض الطلاب كنشاط مجتمعي، وكان هذا الأمر دورا مكملا للأبحاث العلمية التي قدمتها للمشاركة في المسابقة، بالإضافة إلى دراسة الآثار البيئية للمشروعات، ودورها في خدمة الجامعة بالحصول على دعم مادي لتنفيذ مشروعات ذات قيمة.

وأشارت الدكتورة إلهام محمود، إلى أنها كانت منسقا لمؤتمر الاقتصاد الأزرق، من أجل توجيه أنظار الأبحاث العلمية والمشروعات صوب البحر، وهو ما لاقى صدى كبيرا في المحافظة وخارجها، وبعدها ساهمت في فتح الباب أمام تواجد مشروعات الثروة السمكية في الجامعة، وهو ما كان له أثر كبير في الحصول على الجائزة.

 

ولفتت، إلى أن جائزة كوامي نكروما، تُعتبر الجائزة الأعلى في قارة أفريقيا، بسبب صعوبة معايير التقييم: «شاركت في عام 2018 ولم أحصل على الجائزة، وعندما شاركت مرة أخرى حصلت عليها وهو ما يعني أن الملف الذي قدمته كان أفضل».

البنك الأهلي
الثروة المائية جامعة السويس في المساء مع قصواء قصواء الخلالي CBC السلطة مصر موقع السلطة اخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB