موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 06:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

دراسة: فاعلية لقاح فايزر لدى المراهقين تصل إلى 93%

فتاة تحصل على اللقاح
فتاة تحصل على اللقاح

أصدر معهد «كلاليت للبحوث»، المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في أبحاث الأمراض غير المعدية والوقاية منها، بالتعاون مع باحثين من جامعة هارفارد، دراسة تحلل واحدة من أكبر قواعد بيانات السجلات الصحية المتكاملة في العالم، لفحص فعالية لقاح «فايزر» ضد «متحور دلتا» من فيروس كورونا بين المراهقين، وفقا لما تم نشره على موقع «medicalxpress».

وركزت الدراسة على الالتهابات العرضية في مواجهة المتغيرات غير «دلتا»، وخضع للدراس 1983 مراهقا، تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاما، ولم يتمكنوا من تقييم فعالية اللقاح بدقة، ويسمح الحجم الكبير للدراسة الحالية بإجراء تقييم أكثر دقة لفعالية اللقاح عبر فترات زمنية مختلفة.

وراجع الباحثون بيانات 94354 مراهقا، تم تطعيمهم، تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما، وتمت مطابقة هؤلاء المراهقين بعناية مع 94354 مراهقا غير مطعما، بناء على مجموعة واسعة من السمات الديموجرافية والصحية المرتبطة بخطر العدوى وخطر الإصابة بأمراض خطيرة والحالة الصحية والبحث عن السلوك، وتم تعيين الأفراد لكل مجموعة بشكل ديناميكي بناء على حالة التطعيم المتغيرة، وتم إجراء تحليلات حساسية متعددة، للتأكد من أن فعالية اللقاح المقدرة كانت قوية للتحيزات المحتملة.

وأظهرت النتائج أنه في حالة المراهقين الذين تم تلقيحهم بالجرعتين، انخفاض خطر الإصابة بأعراض كورونا بنسبة 93٪، بعد من 7 إلى 21 أيام، مقارنة مع غير الملقحين، في حين انخفض خطر الإصابة الموثقة بنسبة 90٪ في الفترة التي سبقت الجرعة الثانية مباشرة، التي يفصلها عن الجرعة الأولى ما بين 14 و20 يوما، وكانت فعالية اللقاح أقل، لكنها لا تزال كبيرة.

 

 

 

البنك الأهلي
اللقاحات الدولية فعالية اللقاح عملية التلقيح توزيع اللقاحات تأخير القرعة الثانية من اللقاح كورونا عند الأطفال علاج الحصبة عند الاطفال اللقاحات لقاح الأطفال لقاح كورونا للأطفال
tech tech tech tech
CIB
CIB