موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

صلاح حليمة: مصر وطدت علاقاتها مع الكثير من الدول الأفريقية

وزير الصحة في أوغندا
وزير الصحة في أوغندا

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، اليوم، إن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وصلت صباح اليوم، إلى جمهورية أوغندا لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، ورافقها في جولتها الدكتور محمد جاد مستشار وزيرة الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية، ورئيس هيئة الإسعاف المصرية، مشيرا إلى أنها شهدت افتتاح المركز الطبي المصري AFRI Egypt للرعاية الصحية بمدينة «جينجا».

وأضاف «حليمة»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، والذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، والمذاع على فضائية «الحياة»، أن توطيد العلاقات مع الدول الإفريقية هو السياسة التي تنتهجها مصر منذ فترة طويلة، لافتا إلى أن نهر النيل دولي، ويجب أن تكون التصرفات عليه بعد موافقة كافة الدول المتشاطئة عليه.

وأوضح أن مصر يربطها بأوغندا روابط اجتماعية واقتصادية وموقع جغرافي ومصالح مشتركة، مضيفا أن العلاقات الاجتماعية بين مصر والدول الإفريقية متميزة، وأوغندا من دول حوض النيل ذات الوزن والتأثير والعلاقات الاجتماعية الوطيدة، والإطار الصحي هام سواء مع أوغندا أو الدول الإفريقية.

 

 

وأكد أن مصر تلعب دورا محوريا فيما يخص مواجهة فيروس كورونا، وعلاقتها مع الدول الإفريقية الأخرى تأتي في إطار توفير التمويل اللازم للقاحات، وإنتاج اللقاحات في مصر والقارة الإفريقية، متابعا: «المركز هيكون أحد علامات التواجد المصري البناء، ويكون له دور في تصدير اللقاحات بالدول المجاورة لأوغندا».

وتابع: «المركز الطبي الذي جرى افتتاحه اليوم في أوغندا، سيكون علامة بارزة وفارقة في التعاون بين البلدين، والدواء المصري له مكانه هامة في كثير من الدول الأفريقية، وتحسين تصنيع الدواء في مصر يهدف للتعاون ولتوفير الدواء بأسعار مناسبة لظروف مواطني تلك الدول».

البنك الأهلي
وزارة الصحة نهر النيل الحياة اليوم الحياة السلطة مصر موقع السلطة أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB