موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

سول: الطاقة الذرية تعهد بمواصلة المشاورات بشأن خطة اليابان لتصريف المياه المشعة

رافائيل جروسي
رافائيل جروسي

أكدت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالأمم المتحدة "رافائيل جروسي" تعهد بمواصلة المشاورات مع كوريا الجنوبية ودول أخرى بشأن خطة اليابان لتصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة في المحيط.

وذكرت الوزارة في بيان - أوردته وكالة الأنباء الكورية يونهاب، اليوم الأحد، أن جروسي تعهد بذلك خلال اجتماعه مع نائب وزير الخارجية الكورية للشؤون المتعددة الأطراف "هام سانغ-ووك"، في فيينا يوم الجمعة، مشيرة إلى أن "هام" نقل مخاوف سول بشأن قرار اليابان، وطالب بدور بناء للوكالة لحل المشكلة.

وأنهت اليابان في وقت سابق من هذا الشهر، خططها لبدء تصريف المياه المشعة في البحر في عام 2023، فيما يُتوقع أن يستغرق عقودًا من الزمن، حيث يُنتظر أن تمتلئ جميع صهاريج التخزين في المحطة، في وقت مبكر من خريف عام 2022.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، شكلت في يونيو فريقًا من الخبراء الدوليين، بما في ذلك باحث كوري جنوبي، لمراقبة عملية تصريف المياه المخطط لها.

وخلال الاجتماع، طلب "هام" أيضا استمرار دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعاونها مع جهود كوريا الجنوبية المستمرة من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية و إحلال سلام دائم.

ومن جانبه، تعهد جروسي باستمرار دعم وكالته لجهود السلام والأدوار الضرورية لحل مشكلة البرامج النووية الكورية الشمالية .

البنك الأهلي
كورربا الجنوبية مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB