موقع السلطة
الأربعاء، 1 ديسمبر 2021 10:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل التعاملات

محمود عطا
محمود عطا

صعدت مؤشرات البورصة، على نحو جماعي، في مستهل تعاملات اليوم الأحد، مدفوعة بعمليات شراء مؤسسية على أغلبية أسهم السوق، على خلفية الارتفاعات القوية لأسواق المال العالمية بختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة "إيجي إكس30" بنسبة بلغت 1. 0 %، بما يعادل 10 نقاط، ليصل إلى مستوى 11000 نقطة، كما ارتفع المؤشر الثانوي "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة بلغت 41. 0%، بما يعادل 11.5 نقطة، ليسجل مستوى 2648 نقطة.

وارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا "إيجي إكس100 متساوي الأوزان" بنسبة بلغت 32. 0%، بما يعادل 11.66 نقطة، ليصل إلى مستوى 3604 نقطة، وسط تداولات نشطة، اقتربت قيمتها من مستوى 50 مليون جنيه، وذلك بتداول نحو 15.7 مليون ورقة مالية، تمت من خلال تنفيذ حوالي 2400 صفقة شراء وبيع.

وقال محمود عطا مدير الاستثمار لدى يونفرسال لتداول الأوراق المالية، إن تلك الارتفاعات جاءت نتيجة عودة شهية المتعاملين بالتزامن مع اقتراب انتهاء تغطية طرح "إي فاينانس"، اليوم، والذي يتوقع ان تكون مرتفعة، الأمر الذي سيدفع السيولة الفائضة من عملية الاكتتاب إلى الدخول في السوق بشكل مباشر.

وتوقع أنه مع الإقبال الكبير على تغطية طرح شركة "إي فاينانس" الخاص والعام سوف يعطي ثقة للمتعاملين بالسوق المصري خلال الفترات القادمة، وسيؤدي إلى عودة السيولة مرة أخري داخل السوق المصري، هذا بجانب عودة مصر لمؤشر جي بي مورجان للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، وتعد هذه الخطوة مهمة جدًا، حيث تسعي لها الحكومة المصرية منذ سنوات، وأخيرًا أتت هذة الخطوة بثمارها حيث يتيح هذا الإجراء لصناديق الاستثمار الكبري الاستثمار في أدوات الدين بالعملة المحلية.

ويرى “عطا”، أن مع هذه الأخبار الإيجابية وحسم ملف ضريبة الأرباح الرأسمالية سيشهد السوق المصري خلال الفترات القادمة صعودًا، وستتحسن السيولة داخل السوق المصري.

البنك الأهلي - فون كاش
أخبار البورصة المصرية اليوم أرباح البورصة أزمة ضرائب البورصة طرح اى فاينانس بالبورصة اقتصاد مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
CIB
CIB