موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 07:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

السعودية: إجمالي الاستثمارات المستهدفة بالمملكة 12.4 تريليون ريال

السعودية
السعودية

قال وزير الاستثمار السعودي، المهندس خالد الفالح، اليوم الأربعاء، إن إجمالي الاستثمارات المستهدفة من الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في المملكة، ستكون بقيمة 12.4 تريليون ريال خلال 10 سنوات.

وأضاف في تصريحات إلى العربية السعودية، أن هذه الأموال ستكون عبر 5 تريليونات ريال من برنامج شريك الذي يضم كبريات الشركات من القطاع الخاص، و3 تريليونات ريال من صندوق الاستثمارات العامة PIF، وأكثر من 4 تريليونات من عناصر الاستثمار الأخرى وأغلبها من القطاع الخاص، بواقع 2.6 تريليون ريال من القطاع الخاص السعودي، من خارج برنامج شريك ومن الشركات المتوسطة والصغيرة، وحوالي 1.8 تريليون ريال من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وعن المناطق الاقتصادية، قال إن هذه المناطق سيتم افتتاحها قريبا وأن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار ستشمل 40 مبادرة.

وحول السياحة، صرح بأن قطاع السياحة من القطاعات الأساسية وأكثرها جاذبية في السعودية، مؤكدا العمل مع الأطراف المعنية لتحويل استراتيجية السياحة إلى فرص محددة بحسب مناطق المملكة.

وأضاف أن المملكة تستهدف ناتجا محليا إجماليا يصل إلى 6.4 تريليون ريال، مؤكدا على مستهدفات الوصول بنسبة الاستثمار من الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقارب 30%، مقابل نسبة 22% في أفضل الأحوال الماضية.

وتابع: "وبحلول عام 2030 سيكون المعدل السنوي لإجمالي استثمارات المملكة، سيتخطى تريليوني ريال في عام 2030 مقارنة مع 650 مليار ريال، وهذا يعكس مضاعفة بثلاث مرات".

وأشار إلى أن السعودية تسعى لزيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى البلاد بنسبة 1816% خلال 10 أعوام من 2021 حتى 2030، أي مضاعفته بأكثر من 19 مرة.

البنك الأهلي
قطاع السياحة صندوق الاستثمار وزير الاستثمار السعودي الاستراتيجية الوطنية للاستثمار السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB