موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 12:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. الزراعة تكشف عن آلية تحافظ على صحة الطلاب في توزيع الوجبات المدرسية

وجبة غذائية
وجبة غذائية

قال صلاح حمزة، المشرف على مصانع التغذية المدرسية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك عناصر غذائية متكاملة يجب أن تتواجد في الوجبة المدرسية المقرر توزيعها على الطلاب بالمدارس، من أعمار 4 إلى 12 عامًا، إذ تحتوي على «الشوفان، الفاكهة المجففة، البروتينات، الألياف، الحديد، الكربوهيدرات» بجانب وجبة دقيق شوفان للطلاب الذين يعانوا من السمنة.

وأوضح «حمزة»، خلال حواره في برنامج «آخر ساعة»، المذاع على شاشة «extra news»، وتقدمه الإعلامية خلود زهران، أنه سيتم توزيع الوجبات المدرسية على الطلاب وفقًا لعدة عوامل، تتمثل في «السن، الحالة الصحية»، كما يتم عمل بطاقة تعريفية بحالة كل طالب على حدى.

ومن جانبها، قالت الدكتورة سماح سليمان، أخصائية التغذية العلاجية، إن الوجبة المدرسية المقدمة للطلاب تعد مكتملة غذائيًا بالمكونات التي تحتوي عليها، لافتة إلى أنه يجب توزيعها بحيث تكون نسبة الكربوهيدرات 50% منها والبروتينات 30%، بجانب تواجد الشوفان والفاكهة الذين يحتويا على الألياف والفيتامينات والمعادن في الخضار والفاكهة، فضلا عن ضرورة إدخال الجبن والألبان في الوجبة المدرسية لما فيهما من نسبة دهون مفيدة وكالسيوم.

وأضافت سماح سليمان، أن كل مرحلة عمرية من الطلاب لها سعرات حرارية خاصة بها، وهو ما يجب مراعاته في الوجبات المدرسية لكل فئة من الطلاب، بجانب شرب كميات كثيرة من المياه يوميًا، لافتة إلى أنه يجب على أولياء الأمور المتابعة مع أبنائهم لدى أطباء متخصصين خاصة أصحاب أمراض السمنة والنحافة؛ لتحديد الكميات المناسبة من الوجبة المدرسية له.

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه من الضروري للأطفال أصحاب السمنة زيادة نسبة الخضار والفاكهة في الوجبات المدرسية، حتى إذا تطلب الأمر إصطحاب كميات إضافية من المنزل معهم، مع تقليل نسبة الكربوهيدرات في الوجبات، بينما المصابين بالنحافة يزيد من كمية الأكل بالوجبة، ولكن تحت إشراف الطبيب المتخصص المتابع معه.

وذكر المشرف على مصانع التغذية المدرسية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن ما يقرب من 13 مليون و200 ألف طالب، ستقدم له الوجبات المدرسية بتكلفة تصل إلى نحو 8 مليار جنيه سنويًا، بعد أن تم رفعها من 2.2 مليار جنيه، لافتًا إلى أن تكلفة الوجبة للطالب الواحد سنويًا تصل إلى 644 جنيها، ومن 6 لـ7 جنيهات يوميًا، إذ يضم مشروع التغذية المدرسية التابع للوزارة 15 مصنعًا، منهم 8 بالوجه البحري، و6 بالقبلي وواحد في شمال سيناء.

 

 

 

 

البنك الأهلي
الوجبات المدرسية الوجبة المدرسية وجبة مدرسية وجبات مدرسية مصانع التغذية المدرسية الزراعة وزارة الزراعة التعليم الدراسة عودة الدراسة المدارس السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB