موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. البرلمان الأوروبى يقر حظرًا شاملًا على المراقبة الجماعية البيوميترية

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

صوَّت البرلمان الأوروبي لصالح الحظر الشامل على المراقبة الجماعية البيوميترية، وهي تقنيات المراقبة عن بعد التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وقال أعضاء البرلمان الأوروبي -وفق ما أورده موقع "تيك كرانش" التقني- إنه يجب على المشرعين في الاتحاد الأوروبي إصدار حظر دائم على التعرف الآلي على الأفراد في الأماكن العامة؛ احترامًا للخصوصية والكرامة الإنسانية، موضحين أنه يجب مراقبة المواطنين فقط عند الاشتباه في ارتكابهم جريمة.

وأشار "تيك كرانش" إلى أن تقنيات المراقبة عن بعد التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل التعرف على الوجه، لها تبعات كبيرة على الحقوق والحريات الأساسية مثل الخصوصية، موضحًا أنها، وبالرغم من ذلك، تتسلل بالفعل إلى الاستخدام العام في أوروبا.

وفي سياق آخر، دعت الأمم المتحدة، الأربعاء، إلى تجميد استخدام بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي بينها تقنيات التعرف على الوجوه إلى حين وضع ضوابط مناسبة لحماية حقوق الإنسان من أي تجاوزات محتملة.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشال باشليه إن "تقنيات الذكاء الاصطناعي قد تكون لها تبعات سلبية وحتى كارثية إذا ما استُخدمت من دون أخذ طريقة تأثيرها على حقوق الإنسان في الاعتبار بصورة كافية".

ودعت باشليه إلى تقويم المخاطر المتأتية عن الأنظمة المختلفة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، على صعيد الخصوصية أو حرية التنقل والتعبير، وثم حظر الاستخدامات التي تحمل المخاطر الأكبر أو وضع ضوابط قانونية كبيرة لها.

لكن بانتظار إنجاز عمليات التقويم هذه، "على الدول تجميد استخدام التقنيات التي قد تنطوي على خطر كبير"، وفق باشليه التي تولت سابقًا رئاسة تشيلي، خلال تقديمها تقريرًا جديدًا للمفوضية في هذا الشأن.

وضربت باشليه مثلًا كالتقنيات التي تتيح اتخاذ قرارات تلقائية أو تلك التي تُستخدم في تحديد مواصفات معينة للأشخاص.

البنك الأهلي
البرلمان الاوروبى البيوميترية الذكاء الاصطناعي اوروبا أعضاء البرلمان الأوروبي السلطة مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB