موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

القضاء العراقي يشكل لجانا لتلقي الشكاوى بشأن الانتخابات

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

قرر مجلس القضاء الأعلى في العراق اليوم الاثنين تشكيل لجان قضائية في جميع المحاكم لتلقي الشكاوى بشأن سلامة الانتخابات المخالفات القانونية التي قد ترتكب يوم الاقتراع في 10 من الشهر الجاري.

وذكر مجلس القضاء ، في بيان صحفي اليوم ، أنه تقرر تشكيل لجان قضائية في جميع المحاكم العراقية لتلقي الشكاوى التي تقع ضمن اختصاصها المكاني والاخبارات من قبل اللجان الأمنية المشكلة من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لحماية سلامة الانتخابات .

كما قرر المجلس توجيه المحاكم في تشديد الإجراءات القانونية بحق من يرتكب جريمة الاعتداء على صور ودعايات المرشحين لانتخابات البرلمان.

وكان الفريق الركن عبد الأمير الشمري رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات كشف عن نشر أكثر من 250 ألفا من قوات الجيش والشرطة وقوات الطوارئ والاستخبارات لتأمين الانتخابات ومراكز الاقتراع.

كما ستتولى مروحيات الجيش العراقي نقل صناديق الاقتراع من المراكز الانتخابية إلى مخازن مؤمنة بشكل كامل وتحت حراسة القوات الأمنية.

وقد أكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت، أن 800 مراقب أممي سيشرفون على الانتخابات العراقية.

وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ البصرة أسعد العيداني، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنها "متحمسة لزيارة محافظة البصرة، وأن موضوع الانتخابات التي ستجري في العاشر من الشهر الجاري أخذ الحيز الأكبر من المناقشات مع المسئولين في البصرة"، مبينة أن "هذه الانتخابات مهمة للعراق وهي خطوة أولى على طريق طويل".

وأضافت بلاسخارت، أنه "من الضروري أن تجري الانتخابات بطريقة شفافة ونزيهة"، معربة عن أملها في أن "تتم الأمور في محافظة البصرة على ما يرام".

وفي سياق متصل، أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عن تقديم مشروع لاعتبار يوم 3 أكتوبر عيداً وطنياً، فيما أشار إلى أن العراقيين سيعبرون عن عمق وأصالة الشعب العراقي خلال الانتخابات المقبلة.

وقال الكاظمي وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع): "سعياً إلى تكريس الهوية الوطنية الجامعة، قدّمنا مشروعاً لاعتبار يوم 3 أكتوبر عيداً وطنياً، وهو يوم استقلال العراق وانضمامه كمؤسس إلى عصبة الأمم".

وأضاف رئيس مجلس الوزراء العراقي أن "عمق وأصالة شعبنا هو المعنى الذي سيعبّر عنه العراقيون من خلال مشاركة واسعة في الانتخابات، واختيار من يؤمن بالهوية الوطنية العراقية".

 

البنك الأهلي
الكاظمي مجلس القضاء الأعلى في العراق العراق الانتخابات المخالفات القانونية قوات الطوارئ مروحيات الجيش العراقي مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB