موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 02:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. انفجار جديد لبركان إسبانيا

انفجارات جديدة قي بركان لا بالما
انفجارات جديدة قي بركان لا بالما

أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنه بعد أسبوعين من ثوران بركان جزيرة لا بالما في إسبانيا الأول في 19 سبتمبر الماضي، انفتحت شقوق جديدة في البركان الثائر مما أدى إلى إطلاق الحمم البركانية والرماد في الهواء ، مع تدمير 1000 مبنى حتى الآن.
وتابعت أن بركان كومبر فيجا انفجر به شقين آخرين على مخروطه يوم الجمعة، حيث أبلغت السلطات عن نشاط "مكثف" في المنطقة وقالت إنه أكثر عدوانية مما كان عليه عندما اندلع لأول مرة في 19 سبتمبر الماضي.
وتسببت الشقوق الجديدة، التي تفصل بينها حوالي 50 قدمًا ، في إرسال خطوط من الصخور المنصهرة ذات اللون الأحمر والبرتقالي الناري باتجاه البحر، بالتوازي مع التدفق السابق الذي وصل إلى المحيط الأطلسي في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما أجبر الآلاف على الهروب من الجزيرة.
واوضحت الصحيفة، ان الحمم البركانية تسببت بنحت مسار مختلف من خلال الفتحات الجديدة مختلف عن التدفقات السابقة وتثير مخاوف من المزيد من الدمار ، بينما أجبر الرماد الناعم سكان الجزر على ارتداء الأقنعة والنظارات الواقية.
وقال ميجيل أنجيل موركويندي، المدير الفني لإدارة الاستجابة الطارئة للبركان في جزر الكناري، إن البركان كان "أكثر عدوانية بكثير" بعد أسبوعين تقريبًا من ثورانه في لا بالما.
وتابعت الصحيفة انه بين عشية وضحاها، سجل العلماء ثمانية زلازل جديدة بلغت قوتها 3.5 درجة.
ووقال مسئولون إن الثوران البركاني أدى إلى ارتفاع الغاز والرماد إلى ما يقرب من 20 ألف قدم (6000 متر) في الهواء، وساعد الإجلاء الفوري لأكثر من ٦ الاف شخص منذ انفجار 19 سبتمبر في منع وقوع إصابات.
وكان المسئولون يراقبون جودة الهواء على طول الخط الساحلي.
وأكدت الصحيفة البريطانية، أن الحمم تسببت في تيبس ما يقرب من 550 ياردة في البحر مع استمرار تدفق الحمم البركانية إلى المحيط الأطلسي وتصلبها.

البنك الأهلي
بركان انفجارات لا بالما اسبانيا جزيرة حمم بركانية السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB