موقع السلطة
الخميس، 21 أكتوبر 2021 03:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

مها البرجس تدعو المجتمع المدني العربي للتكاتف لمواجهة تحديات المنطقة

مها البرجس أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان
مها البرجس أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان

دعت مها البرجس، أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان، المجتمع المدني العربي للتكاتف في ظل تحديات التفكك نتيجة على الأوضاع التي تشهدها المنطقة العربية، مضيفة نحن اليوم مدعوين كعرب لوقف إسرائيل لما تمارسه تجاه أشقائنا في فلسطين لأنهم يمارسون سياسة الفصل العنصري بمعنى الكلمة.

وأضافت البرجس، خلال كلمتها فى الندوة الافتراضية التي نظمتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان لتقييم الأوضاع وتلمس سبل العمل لدعم حقوق الشعب الفلسطيني بعد 20 عاما على المؤتمر العالمي الثالث لمكافحة العنصرية «ديربان- جنوب أفريقيا- سبتمبر 2001»،‏ المستوطنون يعيشون في ظل نظام مدني، بينما الفلسطينيون يعيشون تحت الحكم العسكري، مستنكرة ما تقوم به إسرائيل من تمييز على أساس الجنس والعرق.

وقالت البرجس، إنه بعد أحداث غزة وقضية الأسرى ونفق الحرية نحن بحاجة إلى إعادة القضية الفلسطينية في الصدارة، بدعم حركة المقاومة السلمية لمقاومة العنصرية، مضيفة نحن كحركة عربية دورنا إبراز الانتهاكات داخل إسرائيل والتي تؤكد أننا بحاجة إلى التكاتف، من خلال رصد جرائم الحرب، نحن بحاجة إلى المصالحة الفلسطينية السريعة.

وكانت عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ندوة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني بعد 20 عاماً على المؤتمر العالمي الثالث لمكافحة العنصرية «ديربان- جنوب أفريقيا- سبتمبر 2001»، وذلك تحت عنوان "القضية الفلسطينية نموذجاً ما الذي تحقق؟.. وما هي مهام المرحلة المقبلة؟".

وكان انعقد المؤتمر العالمي الثالث لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري في الفترة من 31 أغسطس إلى 8 سبتمبر 2001، في مدينة ديربان بجمهورية جنوب أفريقيا، وذلك على نضال ثورة شعب جنوب أفريقيا على نظام الفصل العنصري المؤسسي "الأبارتهايد"، وفي لحظة انشغل فيها العالم أجمع بنضالات الشعب الفلسطيني في انتفاضته الثانية التي كانت قد انطلقت في 28 سبتمبر 2000، ومستويات قمع نظام الفصل العنصري الصهيوني الذي شكل آخر قلاع الاستعمار الاستيطاني العنصري.

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
المنظمة العربية لحقوق الإنسان المجتمع المدنى مها البرجس إسرائيل المنطقة العربية حقوق الانسان

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB