موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 02:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزراء خارجية الولايات المتحدة والمكسيك وأمريكا الوسطى يبحثون التعاون لمواجهة الهجرة غير الشرعية

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيره المكسيكي مارسيلو إيبرارد ووزراء خارجية أمريكا الوسطى، "الأولويات المشتركة" في المنطقة، بما في ذلك التعاون في مواجهة تحديات الهجرة غير النظامية ومكافحة الفساد وإعادة بناء اقتصادات بلادهم بشكل أقوى في أعقاب أزمة كوفيد-19.

جاء ذلك، وفق ما نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الالكتروني اليوم السبت، خلال اجتماع بلينكن مع إيبرارد ونظيره رودولفو سولانو من كوستاريكا وبيدرو برولو من جواتيمالا وإريكا موينس من بنما ونائب وزير الخارجية خوسيه إيساياس باراهونا من هندوراس وممثل السلفادور الدائم لدى الأمم المتحدة إجريسيلدا لوبيز على هامش اجتماعات الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وركز وزير الخارجية الأمريكي على تعزيز الجهود المشتركة للاستجابة لتحديات الهجرة في المنطقة، بما في ذلك معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية وإدارة تدفقات الهجرة بشكل أكثر فعالية في أمريكا الوسطى والشمالية وعبرها.

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة تعطي الأولوية لمكافحة الفساد والإفلات من العقاب.

وشجع وزير الخارجية الأمريكي بقوة على تقوية المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون؛ مما يفتح مزيد من الأبواب أمام الاستثمار الأجنبي ويولد مزيد من الفرص الاقتصادية لشعوب المنطقة.

كما حث بلينكن، الشركاء الإقليميين على دعم شعب نيكاراغوا في خضم موجة القمع السياسي وانتهاكات حقوق الإنسان التي شنتها حكومة أورتيجا موريللو.

وعلى الصعيد الاقتصادي، شرح وزير الخارجية الأمريكي بالتفصيل خطط الولايات المتحدة لمساعدة دول المنطقة على مكافحة جائحة كوفيد-19 "وإعادة البناء بشكل أفضل" من خلال النمو الاقتصادي الشامل وزيادة الاستثمار الأجنبي.

البنك الأهلي
الولايات المتحدة المكسيك السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB