موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا: على الولايات المتحدة وحلفائها تحمل مسؤولية إعادة إعمار أفغانستان

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

طالبت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الولايات المتحدة وحلفاءها بتحمل المسؤولية الكاملة عن إعادة الإعمار الاجتماعي والاقتصادي لأفغانستان.

وقالت زاخاروفا في إحاطة صحفية اليوم الثلاثاء: "تتفق الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي على أنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها تحمل المسؤولية الكاملة عن إعادة الإعمار الاجتماعي والاقتصادي في أفغانستان كخطوة أولى في تصحيح الوضع الإنساني".

وأضافت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية:" على أي حال، فإن مستقبل أفغانستان في أيدي الأفغان أنفسهم".

الجدير بالذكر، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، معلقة على تشكيل الحكومة بأفغانستان، إن العملية لم تنجز بعد، وتدعو موسكو إلى مراعاة مصالح جميع القوى العرقية السياسية هناك.

وأضافت زاخاروفا، في إفادة صحفية بأن "رئيس الحكومة المشكلة حديثا وأعضاءها يتمتعون بمركز القائم بالأعمال، مما يشير على ما يبدو إلى عدم اكتمال عملية تشكيل الحكومة هناك".

ووفقا لها، "قد يشمل شكل السلطة، هياكل أخرى والتي من خلالها سيكون من الممكن ضمان شمولية السلطة الجديدة، ستراقب موسكو ذلك".

وقالت: "دعت روسيا بشكل مطرد إلى الأخذ بالاعتبار مصالح كل القوى العرقية والسياسية في أفغانستان، وبناء دولة جديدة، وننطلق من أنه بهذه الطريقة فقط سيكون من الممكن تحقيق السلام والوئام في المجتمع الأفغاني وضمان إعادة الإعمار السلمي للبلاد".

وقالت ماريا زاخاروفا، إن طريقة انسحاب الغرب من أفغانستان كانت مخزية للغاية، مشيرة إلى أن الغرب لن يستطيع التعامل مع الكارثة المتعلقة بأفغانستان دون مساعدة من روسيا.

وقالت زاخاروفا "ما حدث من انهيار كان بسببهم، كان خطأ الغرب الجماعي، نرى في أفغانستان أشياء مخزية، نرى ما فعلوه بالبلاد وكيف أنهم لم يستطيعوا الخروج من هناك بصورة مشرفة، وكيف أنهم خذلوا عشرات الآلاف، إن لم يكونوا مئات الآلاف، لقد عرَضوا ملايين المواطنين للخطر وأولئك الذين تعاونوا معهم، والذين لم يعملوا لصالح أحد، وإنما بكل بساطة كانوا يعيشون في بلدهم".

البنك الأهلي
وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الولايات المتحدة أفغانستان منظمة شنغهاي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB