موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 01:20 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الكهرباء: زيادة تصدير الطاقة إلى 3 دول عربية خلال العام الحالي

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن زيادة تصدير الطاقة الكهربائية إلى كل من دول السودان والأردن وليبيا خلال العام الحالي، ضمن خطة الوزارة الكهرباء للربط الكهربي مع عدة دول، للاستفادة من فائض الكهرباء أو الاحتياطي الذي يوفق الاحتياجات المصرية بـ25%.

وقال المصدر إن مصر قامت بتصدير الكهرباء لدولة السودان في الفترة مابين إبريل عام 2020 إلى شهر مايو 2021 مايقرب من 580 جيجا وات/ساعة، لافتا إلى وجود اتجاة لزيادة قدرة الخط مع السودان من 180 إلى 300 ميجاوات.

وأشار المصدر إلى توقيع مصر والسودان اتفاقًا لرفع خط الربط الكهربائي القائم بين البلدين من 80 ميجاوات إلى 300 ميجاوات في شهر مارس الماضي لتوريد وتركيب وحدتَي معوضات غير فعالة شاملة الخلايا اللازمة لتركيب محطتي محولات «دنقلا» و«مروي» في السودان من خلال عقد جرى توقيعه بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة Siemens لإضافة مهمات كهربائية لرفع قدرة خط الربط الكهربائي القائم بين مصر والسودان.

 

 

وتبلغ قيمة العقد 29 مليون دولار (453 مليون جنيه مصري) بمدة تنفيذ تصل إلى نحو 18 شهرًا من تاريخ توقيع العقد ضمن اهتمام مصر بسرعة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السودان وسرعة إنهاء المرحلة الثانية من هذا المشروع.

وبدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تنفيذ أولى خطوات تحول مصر لمحور عالمي للطاقة بإطلاق التيار بالمرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 70 ميجاوات كمرحلة أولى، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 آلاف ميجا وات، ويتيح هذا المشروع الربط بين مصر وجميع دول قارة أفريقيا.

ويهدف المشروع لتحويل مصر لنقطة مهمة لنقل الكهرباء لدول أوروبا وأفريقيا من خلال مشروعات الربط الكهربائي بحلول عام 2030، وتحقيق عائد مادي كبير بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

 

 

البنك الأهلي
وزارة الكهرباء تصدير الكهرباء نقل الكهرباء خط الربط الكهربائى مشروع الربط الكهربائى
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB