موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 06:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ليبيا تسجل 16 وفاة و1081 إصابة جديدة بكورونا

كورونا في ليبيا
كورونا في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الإثنين، عن تسجيل 16 وفاة و1081 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح المركز في بيانه اليومي بشأن الوضع الوبائي في البلاد، أنه قد تماثل للشفاء 1310 مصابا، مبينا بلوغ نسبة الإصابات الجديدة 19.1% من إجمالي 5639 عينة جرى تحليلها، حيث ظهرت سلبية 4558 منها.

وبذلك وصل إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 332 ألفا و26 حالة، منها 79 ألفا و390 نشطة، و248 ألفا و119 متعافيا، و4517 متوفى، منذ بدء انتشار الوباء في البلاد مارس العام الماضي.

وكان إحصاء لرويترز في وقت سابق من اليوم، أظهر أن أكثر من 228.62 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 4 ملايين و898843.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

أعراض الإصابة بكورونا

تتضمن الأعراض الشائعة للمرض الحمى والسعال وضيق النفس، أما الآلام العضلية وإنتاج القشع وألم الحلق فليست أعراضًا شائعة.

ويتطور عدد منها إلى أشكال أكثر خطورة مثل ذات الرئة الشديدة والاختلال العضوي المتعدد، في حين أن غالبية الحالات المصابة تعاني من أعراض خفيفة، لكن المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة "ARDS" قد يعانون من فشل في عدد من الأعضاء، وصدمات إنتانية، وجلطات دموية.

وتتراوح المدة الزمنية الفاصلة بين التعرض للفيروس وبداية الأعراض من يومين إلى 14 يومًا، بمعدل وسطي هو خمسة أيام.

إرشادات منظمة الصحة العالمية

وقالت إن منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد ويتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا وإندونيسيا والمكسيك وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

البنك الأهلي
المركز الوطني لمكافحة الأمراص ليبيا فيروس كورونا وفيات اصابات جديدة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB