موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:48 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الحزب الحاكم في روسيا يتكبد خسائر كبيرة في أقصى شرق البلاد

الانتخابات الروسية
الانتخابات الروسية

خسر حزب روسيا الموحدة الحاكم الموالي للكرملين أغلبيته في إقليم ياقوتيا أقصى شرق روسيا في الانتخابات البرلمانية الأحدث في البلاد.

وفي المنطقة المعروفة أيضا باسم جمهورية ساخا السيبيرية، حل الحزب في المركز الثاني فقط بحصوله على نحو 33% من الأصوات خلف الشيوعيين الذين حصلوا على نحو 35% بزيادة تقارب 20 نقطة مئوية مقارنة بنصيبهم في الانتخابات السابقة عام 2016، حسب بيانات لجنة الانتخابات.

ويعزو المراقبون فقدان الحزب الحاكم للدعم إلى حرائق الغابات المدمرة التي تجتاح المنطقة منذ أشهر، مع عدم رضا المواطنين عن رد فعل السلطات.

وطالب ممثلو حزب روسيا الموحدة الموالي للرئيس فلاديمير بوتين بمراجعة الفرز، بحسب لجنة الانتخابات في ياقوتيا.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن رئيس اللجنة يفجيني فيدوروف القول إنه من المتوقع أن يتم ذلك في منتصف الأسبوع.

وأعلن حزب "روسيا الموحّدة" الحاكم اليوم الاثنين، أنه فاز بثلثي مقاعد مجلس الدوما في الانتخابات التشريعية التي أشارت المعارضة إلى تعرّضها لتزوير.

وأفاد أمين المجلس العام للحزب الحاكم أندريه تورتشاك الصحفيين أن الحزب سيحصل على ما مجموعه 315 مقعدا في المجلس المكون من 450 عضوا.

ويحتفظ الحزب الحاكم بذلك بالأغلبية اللازمة لتعديل الدستور دون الحاجة إلى دعم من التشكيلات الأخرى.

وحافظ حزب الكرملين "روسيا الموحدة" على وضعه باعتباره أقوى قوة سياسية في روسيا، في الوقت الذي تم فيه فرز ما يقرب من نصف الأصوات في الانتخابات البرلمانية في البلاد، وفقا لفرانس برس.

وقالت لجنة الانتخابات بالبلاد في وقت مبكر من اليوم الإثنين إن النتائج تشير إلى تقدم حزب "روسيا الموحدة" الداعم للرئيس فلاديمير بوتين بنسبة 9و45 % من أصوات الناخبين.

وكان الحزب الحاكم قد حصل في السابق على أغلبية مطلقة.

ومن المتوقع أن يحصل الشيوعيون على 5و21 %، وفقًا للأرقام المؤقتة التي أعلنتها لجنة الانتخابات.

كما تم تمثيل الحزب الشعبوي اليميني وهو حزب روسيا الديمقراطى الليبرالى "ال دي بي ار" الذي ينتمي إليه السياسي القومي المتطرف فلاديمير زيرينوفسكي وحزب روسيا العادلة في البرلمان الذي يتألف من 450 مقعداً، حيث من المتوقع أن يحصل حزب "ال دي بي ار" على 1و8 % وحزب روسيا العادلة على 6 ,7%.

البنك الأهلي
حزب روسيا الموحدة الانتخابات البرلمانية روسيا خلف الشيوعيين الانتخابات الحزب الحاكم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB