موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

التجاري الدولي يحقق طفرة في الخدمات المصرفية الإلكترونية

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

شهدت المعاملات البنكية الرقمية للبنك التجارى الدولى عبر الهاتف المحمول «Mobile Banking» طفرة، ليرتفع عددها بنسبة تخطت حاجز الـ 116% خلال النصف الأول من 2021 مُقارنة بنفس الفترة من عام 2020، والتى شهدت تطورًا أيضًا فى قيمتها بنسبة تخطت 162%، لتصل إلى 55 مليار جنيه مصرى.

وانفرد البنك التجارى الدولى مصر CIB على مدار السنوات الماضية بالتبنى المُبكر لأحدث الحلول الرقمية، مما ضمن لعملائه تجربة بنكية خاصة تتميز بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة طبقًا لأحدث المعايير الدولية، بالإضافة إلى النجاح الباهر للبنك فى تحقيق نتائج متميزة فى مجال التحول الرقمى خلال النصف الأول من عام 2021، حيث يأتى ذلك فى إطار توجيهات البنك المركزى المصرى ورؤية الحكومة المصرية لدعم الشمول المالى.

وارتفع عدد المشتركين فى الخدمة البنكية عبر الإنترنت للأفراد بنسبة 34%، فى الوقت الذى زاد فيه عدد مشتركى تطبيق المحفظة الذكية بنسبة 25%، لتتضاعف قيمة العمليات التى تمت عن طريقها بنسبة تتخطى 174%، لتصل إلى 2.7 مليار جنيه مصرى. وبالتوازى، ارتفع عدد ماكينات الصراف الآلى للبنك بنسبة 17% خلال نفس الفترة المذكورة.

وشهدت الخدمات الإلكترونية للشركات أيضًا قفزة كبيرة، ليرتفع بذلك حجم المعاملات البنكية الإلكترونية للشركات بنسبة 124%، بزيادة فى عدد المشتركين وصلت إلى 48% بنهاية النصف الأول لعام 2021 مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

ونجح البنك فى توسيع قاعدة المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات عن طريق خدمة السداد الإلكترونى «CPS»، ليرتفع بذلك عدد المعاملات بنسبة تصل إلى 137% بقيمة تتجاوز 10.7 مليار جنيه مصرى بنهاية النصف الأول لعام 2021 مُقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وبذلك أصبح CIB البنك الرائد فى مجال خدمات المدفوعات الحكومية الإلكترونية فى السوق المصرية.

ويسعى «التجارى الدولى» دائمًا إلى تبنى أحدث الحلول التكنولوجية، موجهًا استثماراته إلى هذا المجال، وخصوصًا فى ظل جائحة فيروس كورونا (COVIDــ19) وقد نجح البنك بالفعل فى تحويل خدماته المصرفية التقليدية إلى خدمات رقمية، إلى جانب تطوير النظم والأنشطة الداخلية بالبنك بالاعتماد على تقنيات التحكم الآلى وتوحيد مراكز العمليات.

وقطع «التجارى الدولى» شوطًا كبيرًا فيما يخص مشروع «التحول الرقمى للفروع» الذى أطلقه البنك فى أكتوبر 2020 بهدف تعزيز التجربة البنكية الرقمية للعملاء وترسيخ مكانة البنك الرائدة فى توفير أحدث ما توصلت إليه حلول تكنولوجيا الخدمات البنكية، إذ نقل البنك مجموعة من الخدمات والمعاملات المصرفية التقليدية ليتم تنفيذها عبر القنوات الرقمية للبنك مما يساهم فى تقليل المعاملات اليومية داخل الفروع للحد من البصمة الكربونية الناتجة عنها، كما يعزز ممارسات أهداف التنمية المستدامة ويحقق عائد إيجابى اقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا على المجتمع. إضافة إلى ذلك، تم تزويد ماكينات الصراف.

وفى هذا السياق، صرح محمد سلطان، الرئيس التنفيذى لقطاع العمليات بالبنك التجارى الدولى مصر، بأن استراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة تتمحور فى التوسع بقوة فى تقديم الحلول المصرفية الإلكترونية المُبتكرة التى تدعم العلاقة بين البنك والعميل، إضافة إلى اجتذاب أكبر عدد من العملاء داخل القطاع المصرفى، مضيفًا أن هذه المجهودات تبرهن على مدى التزام البنك بتشجيع الشمول المالى ودمج الحلول المالية التكنولوجيا فى التنمية الاقتصادية. كما أشار إلى أن القطاع المصرفى ملتزم بقيادة دفة التغيير والحث على نشر ثقافة الشمول المالى، مع التركيز على التنمية الاقتصادية التى تراعى أبعاد المسئولية المجتمعية، ما يساهم فى دفع عجلة التنمية المستدامة.

وأكد محمد فرج، نائب الرئيس التنفيذى لقطاع العمليات فى البنك، أن «التجارى الدولى» يضع على عاتقه مسئولية المساهمة الفعّالة فى تحقيق الشمول المالى، وذلك من خلال تشجيع المواطنين على الاستفادة من الخدمات البنكية ورفع الوعى بأهميتها، إلى جانب الحرص على توفير منتجات وخدمات رقمية آمنة وسهلة، مضيفًا أن «التجارى الدولى» ساهم بالفعل فى إحداث تغيير جذرى للنمط التقليدى للمعاملات المصرفية اليومية، والوصول لأكبر عدد من الأفراد فى المجتمع.

البنك الأهلي
التجاري الدولي CIB اقتصاد مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB