موقع السلطة
الخميس، 21 أكتوبر 2021 04:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

عاجل.. قائد القوات البحرية الأذري يستقبل قائد أسطول بحر قزوين الروسي

أسطول بحر قزوين الروسي
أسطول بحر قزوين الروسي

أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، اليوم السبت، أن قائد القوات البحرية صبحان باكيروف عقد محادثات مع قائد أسطول بحر قزوين التابع للبحرية الروسية فلاديمير زايتسيف خلال زيارة عمل قام بها الأخير إلى أذربيجان على رأس وفد عسكري روسي.
وذكرت وزارة الدفاع، في بيان نقلته وكالة أنباء (تريند) الأذرية، أن الجانبين ناقشا علاقات التعاون الثنائي بين القوات البحرية الأذرية وأسطول بحر قزوين التابع لروسيا الأتحادية.
كما تناولا أيضًا في حديثهما عدد من القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك بين روسيا وأذربيجان، بحسب البيان.

وعلي صعيد اخر. بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، مع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن القومي الروسي تنفيذ مشروعات طاقة كبرى في منطقة بحر قزوين، لافتًا إلى وجود خطط روسية لتوسيع النشاط الاقتصادي في هذه المنطقة.
وقال بوتين -خلال الاجتماع بحسب بيان للكرملين-: "تعرفون جيدًا كيف يتم تنفيذ المشاريع الكبيرة لدينا في قطاع الطاقة على سبيل المثال"، مشيرًا إلى أن"هناك خطط ليس فقط لإكمال المشاريع الحالية فحسب، بل ونخطط إلى توسيع نشاطنا الاقتصادي في منطقة بحر قزوين".

ودعا المشاركون في الاجتماع لمناقشة مجموعة كاملة من القضايا المتعلقة بضمان مصالح روسيا في هذه المنطقة.
وشارك في هذا الاجتماع كل من رئيس مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفينكو ونائب رئيس مجلس الأمن القومي دميتري ميدفيديف ورئيس ديوان الرئاسة أنطون فاينو وسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ووزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف ووزير الدفاع سيرجي شويجو ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية سيرجي ناريشكين والمبعوث الرئاسي الخاص لشؤون حماية الموارد الطبيعية والبيئة والنقل سيرجي إيفانوف.
يُذكر أن رؤساء الدول المطلة على بحر قزوين (روسيا وإيران وكازاخستان وأذربيجان وتركمنستان) وقعوا اتفاقية في 12 آغسطس من العام الماضي بمدينة "أكتاو" الكازاخستانية حول الوضع القانوني لبحر قزوين وكيفية استغلال ثرواته. ووفقا لهذه الاتفاقية يحق لجميع الأطراف الخمسة المطلة على بحر قزوين استخدام المساحة الرئيسية لمسطح البحر على أن تتقاسم الدول المجاورة باطن وعمق البحر بالاتفاق فيما بينها على المساحة، التي تستخدمها كل دولة طبقا لقواعد القانون الدولي.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
باكو بحر قزوين الروسي قائد القوات البحرية القوات البحرية وزارة الدفاع الأذرية

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB