موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 10:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

حقوق إنسان النواب: تفعيل دور الرقابة على أداء السلطة التنفيذية في تتبع الاستراتيجية الوطنية

طارق رضوان
طارق رضوان

قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنّ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تأتي بمثابة التزام حكومي بتعهُّد واضح لخطة عمل حول استراتيجية متكاملة في مجال حقوق الإنسان، من خلال حزم وبرامج تدريب وتأهيل الكوادر البشرية المؤهلة ووضع معايير واضحة طبقًا للمعايير الدولية للأكواد الدولية.

رضوان أضاف في بيان له، اليوم السبت، أنَّ اللجنة ستعمل على تفعيل دور الرقابة على أداء السلطة التنفيذية في تتبُّع هذه الاستراتيجية وتفعيلها ومدى تطبيق إنشاء وحدات لحقوق الإنسان في الوزارات، موضحًا أنَّ الاهتمام بحقوق الإنسان توجُّه عالمي، وأن مصر جزء من هذا التوجه، وتنطلق في جميع خطواتها من قناعة ذاتية بأهمية حقوق الإنسان باعتبارها جزءًا مهمًا من التنمية الشاملة للدولة، انطلاقًا من رؤية وطنية شاملة تستهدف بناء الإنسان.

أشار النائب أيضًا إلى أنّ هذه الاستراتيجية تتسق مع ما تعمل عليه الدولة في بناء الإنسان المصري، وضمان الحق في حياه كريمة والتعليم والصحة والسكن وغيرها من الحقوق، وتشمل الاستراتيجية أربعة محاور تتكامل مع بعضها البعض، وهي الحقوق المدنية والسياسية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحقوق الإنسان للمرأة، والطفل، وبخاصة ذوي الإعاقة، والشباب، وكبار السن، التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد شهد اليوم السبت، إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تضم المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان في الدولة، وذلك بالتكامل مع المسار التنموي القومي لمصر الذي يرسخ مبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة ويحقق أهداف رؤية مصر 2030.

البنك الأهلي
طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان مجال حقوق الانسان الرئيس عبد الفتاح السيسي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB