موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 04:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أسكتلندا تبدأ محاولة جديدة لإجراء استفتاء على الاستقلال قبل نهاية عام 2023

"نيكولا ستيرجن
"نيكولا ستيرجن

جددت رئيسة وزراء أسكتلندا "نيكولا ستيرجن" رغبتها في إجراء استفتاء على الاستقلال عن بريطانيا قبل نهاية عام 2023، قائلة إن حكومتها ستبدأ العمل على خطط من أجل الانفصال عن بقية المملكة المتحدة.

وأكدت "ستيرجن"- حسبما ذكرت شبكة "يورونيوز" الإخبارية اليوم الأربعاء- أنه يجب منح الناخبين الأسكتلنديين الحق في الاختيار بين المجلس التشريعي في لندن والمجلس التشريعي في إدنبرة لتولي مسئولية تشكيل اقتصاد البلاد والمجتمع بعدما تخرج بريطانيا من وباء كورونا (كوفيد-19).

وعلى صعيد آخر.. طالبت وزارة الصحة الأسكتلندية، اليوم الأحد، الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا التأكد من حصولهم على جرعة كوفيد الثانية وعدم "ترك المهمة نصف منتهية".

وقال وزير الصحة الأسكتلندي حمزة يوسف- بحسب صحيفة (الجارديان) البريطانية عبر موقعها الإلكتروني- إن الفيروس لا يزال يمثل تهديدًا كبيرًا، داعيًا الناس إلى حجز لقاحاتهم الثانية أو الذهاب إلى عيادة طبية.

وتابع قائلًا: "رسالتنا لكم واضحة، لم يفت الأوان بعد للحصول على لقاحك، ويظل من الضروري أن تحصل على كلتا الجرعتين من أجل توفير أقصى قدر من الحماية ضد هذا الفيروس"، مضيفًا: "نحن نعمل على تسهيل حصول الأشخاص على لقاحاتهم قدر الإمكان، وزيادة الخيارات المتاحة لكيفية ومتى يختار الناس التطعيم".

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها كمضاد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، تليها الولايات المتحدة، ثم الاتحاد الأوروبي، والهند، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وتركيا، والمكسيك، وإندونيسيا، وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس المميت كورونا المستجد "كوفيد-19" في أكثر من 210 دول و مناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

البنك الأهلي
ادنبره اسكتلندا المملكة المتحدة
tech tech tech tech
CIB
CIB