موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

لافروف: موسكو قد تشارك في تنصيب الحكومة الأفغانية التي ستشكلها طالبان

لافروف
لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، أن روسيا تريد دعم عملية تشكيل الحكومة في أفغانستان.

وأضاف لافروف، ان موسكو قد تشارك في تنصيب الحكومة الأفغانية التي ستشكلها طالبان إذا كانت شاملة.

وفي وقت سابق من اليوم، كانت قد أرسلت حركة طالبان الافغانية، دعوات رسمية إلى مسؤولي بعض الدول حتى يحضروا مراسم إعلان الحكومة.

وأعلنت حركة طالبان، الإثنين، السيطرة الكاملة على إقليم بنجشير، مؤكدة أن الإعلان عن حكومة أفغانية جديدة سيكون قريبا.

وبعد سيطرة الحركة على بنجشير، أعلن ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة طالبان أن "الحرب انتهت"، وأن السيطرة على بنجشير لم تسفر عن قتلى وسط المدنيين، مضيفا "مع هذا الانتصار، خرج بلدنا بشكل كامل من مستنقع الحرب"، محذرا من أن أي تمرد ضد حكم طالبان "سيتلقى ضربة قاسية"،

وتابع خلال مؤتمر صحفي من العاصمة كابول، أن "متمردين قتلوا والآخرين فروا. أُنقذ سكان بنجشير المحترمون من محتجزي الرهائن. نؤكد لهم أن أحدا لن يتعرض للتمييز. إنهم جميعا إخواننا وسنعمل معا من أجل بلد وهدف"، على حد قوله.

ومن جهته اعترف زعيم جبهة المقاومة ضد طالبان في ولاية بنجشير، أحمد مسعود، في تسجيل صوتي اليوم الاثنين بسقوط أفغانستان كاملة بيد طالبان.

وحول الحكومة الجديدة، دعت حركة طالبان الأفراد السابقين في القوات الأفغانية إلى الاندماج بنظام الحكام الجدد، وقال مجاهد إن "القوات الأفغانية التي تلقت تدريبات في السنوات الـ20 الماضية سيطلب منها الانضمام إلى الإدارات الأمنية إلى جانب أعضاء طالبان".

وأكد مجاهد أنه سيتم الإعلان عن حكومة أفغانية جديدة قريبا دون أن يحدد موعدا، مشيرا إلى إن نظاما مؤقتا سيعلن أولا للسماح بإجراء تغييرات.

وأضاف "اتخذت الحركة قرارات نهائية، ونحن نعمل الآن على المسائل التقنية.. سنعلن الحكومة الجديدة حالما يتم حل المسائل التقنية".

وحاول مجاهد تهدئة المخاوف الدولية قائلا إن المجتمع الدولي يواصل العمل مع أفغانستان وواثقون من أن البلاد ستكون صديقة للمجتمع الدولي.

البنك الأهلي
روسيا لافروف أفغانستان دعم طالبان
tech tech tech tech
CIB
CIB